الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل خطة النواب يوضح حقيقة فرض زيادة على الأجهزة الكهربائية والمياه الغازية

النائب ياسر عمر
النائب ياسر عمر

أكد النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن حد الاعفاء الضريبي ارتفع من 24 إلى 36 ألف جنيه، مشيرا إلى أن هذا الحد يستفيد منه كافة موظفي الدولة ومواطنيها.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "من جنيه إلى 21 ألف جنيه الضريبة صفر بالإضافة إلى 15 ألف اعفاء شخصي وهو ما يعني 36 ألف جنيه؛ من 21 ألف جنيه إلى 30 ألف الضريبة 2.5% ومن يزيد عن مليون جنيه 27.5%".

وأضاف: "توجيهات الرئيس والتعديلات التي قامت بها الحكومة جعلت الجميع يستفيد والجميع سوف يدفع أقل في الضرائب حتى مليون جنيه وأعلى من مليون جنيه سوف يسدد قيمة الضرائب الطبيعية".

وتابع: "هناك شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي تقول إننا قمنا بزيادة الأجهزة الكهربائية والمياه الغازية؛ القانون جاء من الحكومة بدون أي زيادة على الأجهزة الكهربائية والمياه الغازية وأستغرب أن بعض وسائل التواصل الاجتماع تقوم بترويج هذه الشائعات".

وأكمل: "المشروع جاء من عام ونصف وكان هناك لغط عليه وتم احالته إلى لجنة الخطة والموازنة قبل أن تسحب الحكومة القانون واعادته بشكل معدل بحيث أن كل ما اعترض عليه النواب تم ازالته من القانون؛ أحد المواقع نشر القانون القديم والجميع نشر عن بعضه".

وواصل: "القانون السابق تم سحبه واعادته الحكومة بتعديلات جديدة لا تمس المواطن ولا البسيط ولا الأكثر من البسيط قليلا؛ التعديلات الجديدة في القانون فرض 10% من الفاتورة الجمركية على أسماك السالمون والجمبري والاستاكوزا والانشوجا والكافيار والجبن الريكفورد ومن يريد هذه الأنواع من الطعام يجب أن يدفع وذلك لصالح المواطن البسيط الذي يحصل من الموازنة على دعم 500 مليار جنيه والتعديلات سوف تجلب للحكومة 5 مليار جنيه فقط".

واختتم: "زيادة الجمارك 10% على الرخويات واللافقاريات المائية والفواكه الطازجة والمجففة وأجهزة الحلاقة ذات المحرك الكهربائي ومجففات الشعر والأيدي والأجهزة الحرارية الكهربائية ومحمصات الخبز وسماعات الرأس وساعات اليد والجيب وهناك زيادة 5% على عروض الأفلام الأجنبية في السينما وعروض الأوبرا والبالية وزيادة على التزلج على الجليد 10%".