السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير مصر في إيطاليا يوضح أبرز مجالات التعاون بين البلدين

سفير مصر في إيطاليا
سفير مصر في إيطاليا

أكد بسام راضي؛ سفير مصر في إيطاليا؛ أن هناك تحديات اقتصادية يعاني منها كل العالم مشيرا إلى أن الأسعار في إيطاليا تضخمت بشكل كبير.

وقال راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأسعار تضخمت بشكل كبير في إيطاليا ولتر البنزين وصل إلى 2 يورو وفي مصر الأسعار مدعومة بشكل كبير".

وأضاف: "العلاقات المصرية – الإيطالية تاريخية؛ وفي الفترة الأخيرة منذ زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى مصر ولقائها مع الرئيس على هامش مؤتمر المناخ حدث تبادل مركز للزيارات عالية المستوى؛ وزير الخارجية الإيطالي زار مصر مرتين والتقي مع الرئيس".

وتابع: "وزير الدفاع الإيطالي كان في زيارة إلى مصر أيضا منذ يومين وكان هناك زيارة لوزير الداخلية الإيطالي أيضا وهناك زيارة السيد وزير التموين إلى إيطاليا وكان هناك أيضا زيارة البابا تواضروس الثاني إلى إيطاليا؛ هناك زخم كبير في العلاقات وإيطاليا تنظر لمصر أن لديها إمكانيات كبيرة للتعاون".

وأكمل: "أولى مجالات التعاون بين مصر وإيطاليا هي الأمن الغذائي ثم ملف الهجرة غير الشرعية ومصر لها جهود كبير في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب وكذلك ملف الطاقة والغاز الطبيعي؛ أزمة روسيا وأوكرانيا فجرت موضع الطاقة".

وواصل: "شركة إيني الإيطالية من الشركات الكبرى في مجال الطاقة ولها نشاط كبير في مصر؛ مصر خلال الفترة الماضية نجحت في أن تكون مركز لتداول الطاقة؛ مصر لديها محطتين لإسالة الغاز الطبيعي؛ والمحطتين ليس لهم نظير في منطقة شرق المتوسط؛ نستورد الغاز من الدول المجاورة ونعيد تصديره بعد الاسالة إلى إيطاليا".

وأوضح: "إيطاليا تسعى لأن تكون مركز لتداول الغاز الطبيعي من شرق المتوسط إلى أوروبا وشمال أوروبا؛ مصر لديها خبرة كبيرة في هذا المجال وهذا المجال من أبرز ملفات التعاون بين مصر وإيطاليا بجانب أيضا الملفات السياسية في أفريقيا والمنطقة وهناك نظرة مقدرة من الجانب الإيطالي للدور المصري".

واختتم: "الهجرة غير الشرعية هاجس قديم في أوروبا يزيد كل عام مع الازمات في الدول الأفريقية والأوضاع الاقتصادية والأزمات تؤدي لنزوح سكان هذه الدول والجانب الإيطالي يقدر استضافة مصر لـ 8 ملايين لاجئ وهم لا يعيشون في خيام ومصر لم تتلقي أي دعم مادي في هذا المجال".