الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن: لم نستورد طبق بيض واحد منذ الثمانينات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن حجم الاستثمارات في مجال الدواجن تجاوز 100 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هناك اكتفاء ذاتي في الدواجن وبيض المائدة.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لم نقم باستيراد طبق بيض واحد منذ الثمانينات؛ وفي ظل الظروف الحالية تحقيق الاكتفاء الذاتي أمر مهم للغاية وفي ظل المتغيرات الأخيرة خلال الأيام الماضية من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير وهو ما يجعل البروتين الأول للمواطن هو الدواجن".

وأضاف: "لدينا اكتفاء ذاتي من الإنتاج وهي صناعة كثيفة العمالة وفيها استثمارات ضخمة وتعرضت لتحديات غير مسبوقة طوال الفترة الماضية".

وتابع: "الدواجن مادة حية ودائما كان لدينا مخزون استراتيجي من الذرة والصويا لأن هناك ست دورات ويجب أن يشعر المربي بالأمان حتى يستمر الإنتاج ولا يمكن أن نفرج اليوم عن الاعلاف ثم نتوقف غدا؛ لازال هناك تشوهات سعرية في الاعلاف".

وأكمل: "سعر الصويا حاليا 39 ألف جنيه والسعر الحقيقي طبقا لسعر الدولار 21 ألف جنيه وفارق السعر يتحمله المربي ثم يتحمله المستهلك في نفس التوقيت".

وواصل: "صناعة الدواجن فيها استثمارات عربية منذ الثمانينيات؛ إنتاج الدواجن تضاعف بنسبة 70% منذ 2010 إلى 2020 ومطلوب مضاعفة انتاج البيض من 14 مليار بيضة إلى 22 مليار بيضة بحلول عام 2030 ومطلوب أن نزيد إنتاج الدواجن من مليار و400 مليون دجاجة إلى 2 مليار و200 مليون دجاجة".

وكانت أسعار الدواجن وبيض المائدة قد شهد انخفاض خلال الفترة الماضية مدعوما بتراجع أسعار الأعلاف بعد استمرار الحكومة في عمليات الافراج عن الاعلاف خلال الفترة الماضية.

وكشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية عن تراجع في أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية مشيرا إلى أن انخفاض سعر طبق البيض إلى ما دون الـ 100 جنيه.

وأشار السيد إلى أن أسعار الأعلاف انخفضت 1500 جنيه وأسعار بيض المائدة في المزرعة انخفض إلى 94 للأحمر و89 للأبيض ويباع للمستهلك في المجمل بسعر 100 جنيه؛ سعر الدواجن انخفض إلى 65 جنيها في المزرعة