الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا التقى السيسى وسلمان فى "نيوم"؟

الرئيس نيوز

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان، الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة نيوم العملاقة الجديدة التي يجري إنشاؤها بجوار البحر الأحمر وخليج العقبة.

ونيوم منطقة اقتصادية ضخمة تتكلف 500 مليار دولار تعهد ولي العهد السعودي ببنائها من الصفر في منطقة نائية في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان شارك في اللقاء الذي جرى خلاله ”تبادل الأحاديث حول العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين“.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي زار نيوم  تلبية لدعوة من الملك سلمان.

وأضافت ”تم خلال اللقاء التشاور وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك مجمل العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين“.

وقالت وسائل إعلام رسمية سعودية في 30 يوليو تموز إن الملك سلمان وصل لقضاء فترة راحة في نيوم.

كان الأمير محمد أعلن العام الماضي عن خطط لبناء مدينة على مساحة 26500 كيلومتر مربع تعتمد على التقنيات المتقدمة في إطار إصلاحات تهدف لخلق وظائف وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتوفير المزيد من الحريات للسعوديين.

ولم تعلن السلطات سوى عن تفاصيل قليلة منذ ذلك الحين. وبينما أعلنت بعض الشركات ومنها سوفت بنك اليابانية، عن استعدادها للاستثمار في نيوم، لم يتم حتى الآن الإعلان عن أي مشروعات كبيرة.

وقال مسؤول سعودي لرويترز في مارس الماضى إن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مشروع نيوم الذي يمتد عبر السعودية ومصر والأردن.

وهذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزء من صندوق مشترك قيمته عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه خلال زيارة قام بها الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.