السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كل شئ عن أكبر مصنع أسمنت فى الشرق الأوسط يفتتحه السيسى غدا

الرئيس نيوز

 تشهد محافظة بني سويف حركة من التجهيزات والاستعدادات لاستقبال الرئيس السيسي في زيارته المرتقبة غدا الأربعاء، لافتتاح المجمع أكبر مصنع للأسمنت في الشرق الأوسط.

المشروع الصناعي العملاق والذي تم إنشائه بتكلفة بلغت 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعد 18 شهرا، يضم بداخله 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت كل منها يحتوي على خطي إنتاج بإجمالي 6 خطوط تنتج يوميا 36 ألف طن أسمنت متنوع، فضلا عن أنه يحتوي على معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الاسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

وتماشيا مع الاشتراطات البيئية تم تزويد جميع خطوط الإنتاج بالمصنع بفلاتر ضخمة تمنع تصاعد الأدخنة والعوادم طبقا للمواصفات العالمية فضلا عن زراعة بعض المساحات الخضراء داخل المصنع وذلك للحد من التلوث.

ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط بل يضم المصنع أيضا مهبطاً للطائرات، يستخدم فى حالات الطوارئ، أسوة بالمصانع العالمية، ومكاتب إدارية على مستوى عالٍ، وساحات لانتظار السيارات.

كما يشمل المجمع 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت علي مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالي طاقة إنتاجية 3 مليون متر مسطح رخام ومليون متر مسطح جرانيت سنويا ويوفر 1800 فرصة عمل مباشرة و8الاف فرصة عمل غير مباشرة معظمها لأبناء المحافظة.

كما يضم المجمع منطقة إدارية تتضمن 3 مبان إدارية وقاعة مؤتمرات كبري و14 مبني لإقامة المهندسين والعمال و4 قاعات طعام مزودة بمطابخ بالإضافة إلي عيادة طبية مزودة بعربة إسعاف ومسجد ومنطقة ملاعب وساحات خضراء علي مساحة 50 ألف متر مربع، فضلا عن محطة كهرباء علي مساحة 17 ألف متر مربع قدرتها 220 ميجا وات ومنطقة مكشوفة لتشوين الفحم و12 خزان مازوت احتياطي بإجمالي طاقة 120 ألف طن

يقول المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف إن المصنع سوف ينتج ما يقرب من 20% من إنتاج مصر من الأسمنت وهي نسبة كبيرة جدا تضع مصر علي خريطة التصدير فضلا عن انه سيوفر ما يقرب من 1500 فرصة عمل مباشرة و6000 فرصة عمل غير مباشرة.