السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أبرزها ما ناقشه مجلس النواب الأسبوع الماضي

مجلس النواب
مجلس النواب

واصل مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي جلساته العامة، حيث وافق المجلس نهائيًا على (5) مشروعات قوانين، أبرزها: قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب لوضع إطار تشريعي في التعامل مع الحيوانات الخطرة والكلاب بما يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة للمواطنين وكذلك رعاية الحيوان والرفق به، تعديل بعض أحكام القانون الخاص بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه الهيئة أثناء تنفيذ مشروعاتها، تعديل بعض أحكام القانون الخاص بإنشاء أكاديمية الشرطة لتزويد ضابط الشرطة بالدرجات العلمية العليا التي تؤهله لتطبيق السياسة الأمنية الحديثة.

وإعمالا لدوره الرقابي واجه مجلس النواب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  بعدد من الأدوات الرقابية فيما يخص عمل وزارته.

الجلسات العامة

جلسة الأحد 30/4/2023

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة العامة للمجلس، (3) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلـى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لدراستها.

وافق المجلس على تفويض هيئة مكتبه في تحديد موعد مناقشة (4) طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن عدد من الموضوعات، وهي: الحد من التدخين ومخاطره، والحد من هجرة الأطباء للعمل بالخارج، ومواجهة التزايد السكاني المطرد، والحد من تلوث النيل والبحيرات لتحقيق نمو في الانتاج السمكي.

وافق مجلس النواب على "مجموع مواد" مشـروع قــانون مقـدم مـن النائب/ أحمد السجيني و(60) نائبا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي لجلسة قادمة.

جلسة الإثنين 1/5/2023

وافق مجلس النواب في بداية الجلسة العامة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس على "مجموع مواد" مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي لجلسة قادمة.

ووافق المجلس على "مجموع مواد" مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي لجلسة قادمة.

وفي إطار نشر الثقافة البرلمانية وزيادة الوعي البرلماني شهد جانبًا من الجلسة العامة من شرفات المجلس وفد طلابى من جامعة سنجور بالإسكندرية (الجامعة الدولية للتنمية الأفريقية باللغة الفرنسية)، في شأن قيام الجامعة باستضافة وفد من شباب البرلمانيين الفرانكفونيين، وكذلك وفد طلابي من جامعة أسيوط- كلية التجارة (الفرقة الرابعة).

جلسة الثلاثاء 2/5/2023

وافق مجلس النواب "نهائيا" على (5) مشروعات قوانين، وهي: 
1. مشـروع قــانون مُقـدم مـن النائب/ أحمد السجيني و(60) نائبا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب.
2. مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.
3. مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.
4. مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (91) لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة.
5. مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (26) لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية.

وجه المجلس بعدد من الأدوات الرقابية مقدمة من النواب ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة إلى الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف عن دور الوزارة وجهودها بشأن إنشاء وترميم وفرش المساجد، وعن الخطاب الديني، والاهتمام بالخطباء ومقيمي الشعائر والعمال، وارتفاع القيمة الإيجارية لأراضي وأملاك الأوقاف، وإجراءات استبدال أراضي الأوقاف لإقامة مشروعات عامة، وغيرها من الملفات التي تخص قطاع وزارته.

ورفع المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس الجلسة العامة على أن يعود مجلس النواب للانعقاد في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء الموافق 9 مايو 2023.