الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

يحدث اليوم.. تعرف على دعاء خسوف القمر

الرئيس نيوز

يتصدر دعاء خسوف القمر، محركات البحث الشهيرة "جوجل"، وذلك قبل ساعات من انطلاق أول ظاهرة خسوف للقمر تشهده الكرة الأرضية في 2023، والتي تعد أحد الظواهر الكونية التي تدل على قدرة الله في الكون.

وهناك العديد من السنن النبوية التي يجب إحيائها عند حدوث ظاهرة كسوف القمر، خاصة وأن صلاة خسوف القمر، هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفقًا لتصريحات دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها الرسمية على "اليوتيوب".

وأضافت دار الإفتاء، أنه يجب على العباد التقرب إلى الله بالاستغفار والصلاة والطاعات وإخراج الصدقات عند خسوف القمر، مشيرًا إلى أن النبي صلى ركعتان كل ركعة بقراءتين وركوعين وسجودين.

وأردفت الإفتاء، أن صلاة خسوف القمر، تبدأ عند حدوث خسوف كلي أو جزئي للقمر، حيث يبدأ المسلم بالصلاة الخسوف بداية من حدوث الحسوف حتى ذهابه، ولا يجوز الصلاة دون رؤية الخسوف.

دعاء خسوف القمر:

سبحانك يا الله غفرانك يا الله. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلُ في فلكِ يسبحون يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ سبحانك ما عبدناك حق عبادتك سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

اللهم إنا نستغرك ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا، ولا نفعًا، ولا موتًا، ولا حياةً ولا نشورًا.

الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه. ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أحق ما قال العبد وكُلُنا لَكَ عبد الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات.

وعن كيفية أداء صلاة خسوف القمر، فإن صلاة الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وتختلف المذاهب في القراءة عند القيام، فمنهم من يقول أنهما ركعتان مثل ركعتا صلاة الفجر وصلاة الجمعة، وهذا رأي الحنفية.

والبعض الآخر ذهب إلى أنه يجب التطويل أكثر حيث أنه صلاة الكسوف التي صلّاها النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).

ويشار إلى أن ظاهرة خسوف القمر، لن نراه في مصر، ولكن يمكن رؤيته في (جنوب وشرق قارة أوروبا – أستراليا – معظم قارة آسيا – أفريقيا – المحيط الباسفيكي – المحيط االأطلنطي – المحيط الهندي – القارة القطبية الجنوبية).

ويستمر خسوف القمر 2023، اليوم، لمدة 4 ساعات و18 دقيقة، وسيكون موعد ذروة الخسوف بتوقيت القاهرة الساعة 10:22 مساءا تقريبا، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية والمعهد القومي للبحوث الفلكية.

الجدير بالذكر أن خسوف القمر، يحدث عندما تدور الأرض في مدارها حول الشمس، وفي الوقت ذاته يدور القمر في مسار بيضاوي حول كوكب الأرض، وبينما هذه الحركة مستمرة يتصادف أن تفصل الأرض بين الشمس والقمر، فيحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر.

وتحدث هذه الظاهرة الفلكية فقط، عندما يكون القمر بدرا، أي عندما يكون مضاء بالكامل، ويكونون على استقام واحدة، ولا يتكرر الخسوف في كل مرة يكون فيها القمر مكتملًا، ولا تحدث هذه الظاهرة كل شهر.

ومن المتوقع أن تشهد الكرة الأرضية ثاني خسوف للقمر في 2023، في الـ28 من شهر أكتوبر المقبل، حيث سيحدث خسوفًا جزئيًا للقمر، وسيكون مرئيًا عبر أجزاء من الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا.