الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي سابق يحذر من تآكل الدولة السودانية حال استمرار الصراع

استمرار القتال بين
استمرار القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن الوضع الحالي في السودان قد يصل إلى فشل الدولة فالشعب السوداني دفع ثمن كبير.

وقال العربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الصراع في السودان ونتائجه لن تكون محصورة داخل الحدود السودانية فقط ولكن سيكون هناك أثار جانبية على دول الجوار ومن بينها مصر وقد نصل إلى سيناريو سيء في النهاية ونجد أجزاء في السودان غير مسيطر عليها على شاكلة نموذج دمشق وأدلب أو طرابلس وبني غازي في ليبيا".

وأضاف: "دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم كانت صارمة والأمر ليس إجلاء الأجانب فقط وهدف مصر ليس ترك السودانيين في المستنقع الموجودين فيه ولكن أن نجد حل لإنهاء الأزمة".

وتابع: "الرئيس من اليوم الأول للأزمة تواصل مع رئيس جنوب السودان حتى يكون هناك جهود موحدة بين البلدين واليوم سمعت أن ممثل جنوب السودان التقى ممثل الجيش السوداني ويبدو أن شروط الجيش كانت عالية السقف مثل استسلام قوات الدعم السريع".

وأكمل: "القوى المدنية داخل السودان أصبحت مشلولة اليد الأن وبعد أن كان هناك خلاف بين الكيان العسكري والمدني أصبحت هناك انقسام في الكيان العسكري وأعتقد أن تصريحات الرئيس اليوم كانت في نصابها ويجب أن يستمع العقلاء في السودان وفي الإقليم والعالم لدعوات الرئيس".

وأوضح: "الرئيس نبه عدة مرات إلى أن سقوط الدول يكون من الصعب عودتها مجددا ويجب أن يكون هناك علاج حاسم وسريع من الأخوة في السودان الشقيق والعالم اختصر القضية في فكرة اجلاء الرعايا والجاليات الأجنبية".

وواصل: "هناك دول يمكن أن تساعد في إيجاد حلول وارى أن الوضع في منتهي الخطورة ويجب أن يكون هناك إجراءات لوأد هذه الفتنة مبكرا ويجب أن يكون هناك حسم سريع لأنه قد يحدث نوع من التآكل البطئ للدولة وهو ما يؤدي إلى الفشل".

واختتم: "موارد الشعب السوداني تضيع هباء وأعتقد أنه يجب أن نتدارك هذا الامر وفي دعاوى من مصر ودول أخرى لايجاد حلول وأسلوب مصر في التعامل مع هذه القضية رصيد للغاية".