الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

غدا.. السيسي في أسيوط لافتتاح مشروع القناطر الجديدة

الرئيس نيوز

تستعد محافظة أسيوط لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية غدا لافتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية أكبر مشروع مائي على مياه النيل وذلك بعد 6 سنوات من العمل المتواصل وشارك فيه أكثر من 6000 عامل ومهندس بتكلفة بلغت 6.5 مليار جنيه بتمويل مشترك من الحكومتين المصرية والألمانية.

وأنهت المحافظة استعداداتها لافتتاح المشروع بوضع اللمسات النهائية لملحمة العمل بالمشروع وقال المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة يعد أكبر مشروع مائي متعدد الأغراض على نهر النيل ويساهم في تحسين الري فى مساحة مليون و650 ألف فدان بـ5 محافظات بتكلفة إجمالية للمشروع تعدت 6.5 مليار جنيه.

ويضم المشروع محطة كهرومائية تنتج كهرباء بقدرة 32 ميجاوات قيمتها السنوية أكثر من 100 مليون جنيه وكوبري علوي لربط ضفتي النيل فوق جسم القناطر بعرض 4 حارات بحمولة 70 طناً يربط شرق وغرب النيل مشيرا إلى أن المشروع يعتبر سد عالي جديد في مصر مشيرًا إلى المردود الكبير للمشروع على المحافظة خاصة في قطاعي الري والكهرباء.

وأضاف "الدسوقي" أن محطة الكهرباء بالقناطر الجديدة تتكون من 4 توربينات أنبوبية تنتج كهرباء بإجمالي 32 ميجاوات، وتوفر نحو 50 ألف طن من الوقود تبلغ قيمته أكثر من 300 مليون جنيه سنويا، وتساهم في تقليل الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون من خلال توليد طاقة كهرباء نظيفة صديقة للبيئة.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع ساهم في إعادة تأهيل جزيرة بني مر برفع منسوبها لأعلى منسوب للمياه خلف القناطر الجديدة ليتمكن المزارعون من زراعتها طوال العام بعد أن كان يتم زراعتها لموسم واحد وتغمرها المياه باقي العام.