الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأسد يبني جيش سوريا الجديد

الرئيس نيوز

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان خلال زيارته إلي الشمال، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يبني جيشاً جديدا واسع النطاق يفوق عن قوته السابقة.
ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن ليبرمان، قوله خلال زياره الفيلق المدرع في مرتفعات الجولان " نري الجيش السوري غير راض عن سيطرته علي كل الأراضي السورية ومن الواضح انه سيبني جيشاً برياً واسع النطاق يفوق أبعاده السابقة".

وتابع ليبرمان خلال مرافقته لرئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي اللواء، جادي ايزنكوت ورئيس القيادة الشمالية: نحن نتابع كل التطورات ونحن مستعدون لأي سيناريو.

وأضاف ليبرمان الفيلق المدرع كان وسيظل القوة الرئيسية لجيش الدفاع في كل مناورة برية ، خاصة هنا في الشمال.

وأوضحت الصحيفة ان الجيش السوري دمر بعد الحرب التي استمرت 7 سنوات وقتل فيها الآلاف وهرب منها الآلاف ولكن يتم غعادة بناء الجيش السوري الجديد بمساعدة روسيا.

وأشارت الصحيفة إلي الدعم الذي يتلقاه الجيش السوري من القوة الجوية الروسية لاستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها المتمريدن وهي مناطق استراتيجية بالقرب من الأردن ومرتفعات الجولان وتمكن النظام السوري من استعادة السيطرة علي الأراضي التي كان يسيطر عليها المتمردين ومقاتلي تنظيم داعش.

وأضافت الصحيفة أن في أعقاب الهجوم على محافظتي درعا والقنيطرة ، تم نشر قوات النظام مرة أخرى بالقرب من مرتفعات الجولان الإسرائيلية ، التي استولت عليها إسرائيل من سوريا خلال حرب الأيام الستة عام 1967 وضمتها من جانب واحد عام 1981، ورفع العلم السوري في القنيطرة علي الجانب السوري من مرتفعات الجولان في 27 يوليو 2018.

ولفتت الصحيفة إلي إن بعض المصادة تؤكد أن مسؤولين إسرائيليين وسوريين التقوا بشكل غير مباشر عدة مرات في مرتفعات الجولان عبر وسطاء من الأمم المتحدة ، بناء على طلب من روسيا ، لمناقشة عودة القوات التابعة لنظام الأسد إلى المنطقة. 

ولمنع التصعيد بين البلدين ، تم نشر الشرطة العسكرية الروسية على طول حدود هضبة الجولان مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.