الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل توقف مبادرة "إيجاد" الحرب في السودان؟ محلل سياسي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد فتح الرحمن يوسف؛ الكاتب والمحلل السياسي؛ أن المبادرة التي أطلقتها منظمة "الإيجاد" لإيقاف النزاع في السودان لم تطرح تفاصيلها حتى الأن.

وقال يوسف في مقابلة مع قناة "العربية": "من السابق لأوانه الحديث عن قبول دعوة المفاوضات في عاصمة جنوب السودان وأعتقد أن الجيش يحاول كسب الوقت حاليا لكسب المعركة ضد الدعم السريع؛ قبول البرهان للدعوة ستكون لتطيب خواطر الأصدقاء حتى ينهي المعركة".

وأضاف: "البرهان سوف يرسل الموفدين إلى جوبا للتفاوض بعد أن ينهي المعركة ولابد من حوار لاحق ولكني لا أرى له وجود في ظل الحماس الذي يديره الجيش وأنه يحقق المكاسب في المعركة على الأرض".

وتابع: "الحديث عن تمديد الهدنة مؤشر إيجابي ولكن قد لا يدل على إطلاق حوار؛ وأعتقد أن البرهان لن يغادر البلاد حاليا ليدير حوار خارج الخرطوم؛ الجيش يعكف على إدارة المعركة بحسم ولاحقا بعد تحقيق المكاسب يمكن أن يقبل الدعوة وأن يكون هناك تصور لحل الأزمة مستقبلا وليس الأن".

وواصل: "الهدنة استجابة لمحاولة معالجة الوضع الإنساني؛ هناك قتلي وجرحى ومستشفيات خارج الخدمة وفي المقابل هناك زيادة في عدد القتلى والجرحى؛ الهدنة شيء انساني وليس لها علاقة بإدارة المعركة ولكن تظل الهدنة شيء مطلوب".

وأكمل: "إحصائية القتلى والجرحى المعلنة مختلفة عن الإحصائية الحقيقة؛ العدد ربما تجاوز الـ 500 قتيل والإصابات تجاوزت الـ 5 ألاف ولكنها بعيد عن الأعداد الحقيقة لأن هناك قتلى وأشلاء لم تصل إلى المستشفيات حتى الأن".

وأعلن الجيش السوداني مساء الأربعاء تسلم رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان مبادرة منظمة الإيجاد بعد اجتماع دول المنظمة وتقرر فيه تكليف رؤساء كل من جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على مقترحات حلول الأزمة السودانية.

وأشار الجيش السوداني إلى أن رئيس مجلس السيادة القائد العام أبدى موافقته المبدئية على ذلك وشكر ممثلي المنظمة على مساعيهم واهتمامهم بالأزمة الحالية.
وأوضح الجيش السوداني أن المبادرة تتضمن تمديد الهدنة الحالية إلى ٧٢ ساعة إضافية، وإرسال ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن القوات الدعم السريع إلى جوبا بغرض التفاوض حول تفاصيل المبادرة.