الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مقترح بقانون جديد يمنع غير خريجى الإعلام من الانضمام لنقابة الصحفيين

الرئيس نيوز

أعلن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب ‏رئيس حزب مستقبل وطن، عن اعتزامه تقديم مُقترح بمشروع قانون للبرلمان برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب خلال دور الانعقاد القادم بشأن تعديل البند الرابع من قانون ‏نقابة الصحفيين والذى حدد مجموعة من الشروط للانضمام للنقابة.

وينص البند الرابع على: "أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال" لينص بعد التعديل على: "أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص أو الكليات الخاصة ذات التخصص أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط".

وأضاف عابد فى بيان له، أن تلك الخطوة ستساهم بكل ‏تأكيد فى تطوير العمل الصحفى والإعلامى فى مصر وجعله أكثر حيادية ‏اعتمادًا على مبدأ التخصص، مُؤكدًا أنه فى السنوات الأخيرة الماضية ‏انضم للنقابة العديد من خريجى الكليات غير الحاصلين على بكالوريوس ‏إعلام وهو ما يتنافى مع مبدأ التخصص فى العمل.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إلى أنه لا ‏يجوز بأى شكل من الأشكال أن يكون هناك طالب يدرس مواد بعيدة كل ‏البعد عن العمل الصحفى والإعلامى ويكون عمله الأساسى فى المجال ‏الصحفى وهذا يفقد مصداقية المهنة، مؤكداً أنه سيعقد العديد من جلسات الحوار مع الصحفيين ‏النواب حول بحث آليات تعديل هذا البند الهام من شروط الانضمام لنقابة ‏الصحفيين.

وتابع أنه قد أن الأوان بعد ما شهدناه من تجاوزات ومُغالطات معلوماتية ومهنية فى السنوات الماضية وأيضًا "إفتاءات" ممن يدعون أنهم إعلاميين أن نصحح المسار وأن يمارس مهنة الصحافة وهى سلطة الكلمة من هم مُؤهلون لذلك من خلال الدراسة أولًا والتدريب ثانيًا