السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصاعد غضب البريطانيين في السودان من تجاهل لندن لإجلائهم

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة “الجارديان” عن وزير التنمية البريطاني إنه لا توجد ضمانات بشأن إنقاذ مواطني المملكة المتحدة من السودان.

وصرح الوزير أندرو ميتشل بأن الحكومة "تدرس كل طريقة ممكنة لتنفيذ ذلك" وإجلاء البريطانيين من منطقة الحرب، ومعنى ذلك أن الرعايا البريطانيين الذين ما زالوا في السودان لا يمكنهم أن يحصلوا على أي ضمانات بشأن عمليات الإجلاء من الخرطوم التي حولها القتال الدائر إلى مدينة أشباح، مع اندلاع عاصفة من الغضب في بريطانيا بسبب قرار المملكة المتحدة إنقاذ دبلوماسييها فقط خلال عطلة نهاية الأسبوع، عندما كانت دول أخرى تقوم بإجلاء الدبلوماسيين والمواطنين.

وقال الوزير أندرو ميتشل إن حوالي 2000 بريطاني في السودان سجلوا لدى وزارة الخارجية، وإن الحكومة "تستكشف كل طريقة ممكنة لإخراجهم" ولكنه حذر: "لا يمكنني ببساطة تقديم أي تأكيدات ولن أكون مسؤولًا عن إعطاء أي ضمانات في هذا الصدد".

 وكانت المملكة المتحدة قد نقلت دبلوماسييها جوًا من السودان أمس الأحد، تاركة مواطنين بريطانيين في انتظار المزيد من التعليمات ولدى سؤاله عن سبب إجلاء الدبلوماسيين وليس المواطنين.

وقال ميتشل "لدينا واجب رعاية محدد وواجب قانوني للرعاية تجاه موظفينا ودبلوماسيينا" وكان هناك "تهديد قوي للغاية لأعضاء البعثة الدبلوماسية البريطانية" في الخرطوم.

وفي جولة من المقابلات صباح اليوم الاثنين، قال ميتشل إنه لا يستطيع تحديد جدول زمني للوقت الذي يمكن فيه إنقاذ الرعايا البريطانيين.

وأضاف: "الوضع بائس للغاية ووقف إطلاق النار مطلوب، ولكن النصيحة الوحيدة التي يمكن أن تقدمها بريطانيا لراعياها العالقين في السودان هي البقاء في منازلهم لأن هذا هو الخيار الآمن".

ومع ذلك، أضاف: "العديد من البريطانيين مبدعون للغاية ويعرفون الوضع على الأرض، وإذا قرروا على مسؤوليتهم الخاصة أن هناك طريقة لمغادرة منازلهم، فسيأخذون هذا الخيار ذلك بالطبع".

وتعرضت الحكومة لانتقادات ساخنة بسبب موقفها من مواطنيها الواقعين في فخ القتال في السودان.

وصرحت أليسيا كيرنز، رئيسة حزب المحافظين للجنة المختارة للشؤون الخارجية، بأن وزارة الخارجية لم تتعلم على ما يبدو دروسًا من الإجلاء من أفغانستان، وفقًا لاتصالاتها مع الرعايا البريطانيين في السودان.

وقدرت كيرنز أنه قد يكون هناك "3000، بل ربما أكثر من 4000" مواطن بريطاني عالقين في السودان فإذا قررت المملكة المتحدة أنها لا تستطيع محاولة إنقاذ الرعايا الباقين، فعليها إبلاغ هذا القرار لهم حتى لا يُتركوا في انتظار عملية إجلاء لن تحدث.

وأضافت كيرنز لبرنامج توداي على إذاعة “بي بي سي 4”: “لدينا التزام أخلاقي بإخبار الرعايا البريطانيين في أقرب وقت ممكن أن هذا هو القرار الذي تم إصداره، لأنهم يحتاجون بعد ذلك إلى اتخاذ قراراتهم بأنفسهم بعيدًا عن الحكومة”.

وشددت على أنه من غير المقبول أن يتلقى المواطنون البريطانيون الذين سجلوا لدى وزارة الخارجية رسالتين فقط تم إنشاؤهما بواسطة الكمبيوتر في الأسبوع الماضي وهذا يشير إلى أنه لم يتم تعلم أي دروس من أفغانستان.

وقد حثت الحكومة على التأكد من التواصل بانتظام مع الرعايا البريطانيين والحقيقة هي أنه، على عكس البلدان الأخرى، هناك آلاف البريطانيين في السودان لذا ربما يكون الاتصال الهاتفي في بعض الأحيان أمرًا صعبًا للغاية".

وفي الأثناء، تسابقت دول أوروبية والصين ودول أخرى من جميع أنحاء العالم لانتشال الآلاف من مواطنيها من الخرطوم يوم الاثنين خلال فترة هدوء على ما يبدو للقتال العنيف وقالت فرنسا وألمانيا إنهما أجليتا نحو 700 شخص دون تفصيل جنسياتهم وهبطت طائرة تابعة للقوات الجوية الألمانية تحمل من تم إجلاؤهم في برلين في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين.

وأرسلت عدة دول طائرات عسكرية من جيبوتي لنقل الأشخاص من العاصمة السودانية، في حين نقلت عمليات أخرى الناس عن طريق قافلة إلى بورتسودان على البحر الأحمر، التي تبعد حوالي 500 ميل (800 كيلومتر) عن طريق البر من الخرطوم ومن هناك صعد البعض على متن سفن متوجهة إلى السعودية.

وأعلنت إندونيسيا إنه تم إجلاء أكثر من 500 من مواطنيها إلى الميناء وينتظرون النقل إلى جدة عبر البحر الأحمر.

كما أعلنت كل من الصين والدنمارك ولبنان وهولندا وسويسرا والسويد إجلاء رعاياها، بينما أعلنت اليابان إنها تستعد لإرسال فريق إجلاء من جيبوتي.

ودعا توبياس إلوود، رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم، إلى "خطة واضحة" لإخراج حاملي جوازات السفر البريطانية.

وقال لقناة GB News: "إذا لم تظهر هذه الخطة اليوم، فسيفقد الأفراد ثقتهم في الحكومة ثم يبدأون في العودة بأنفسهم"، قائلًا إن ذلك قد يؤدي إلى "بعض المواقف الصعبة للغاية".

ودارت أعمال العنف في السودان بين وحدات الجيش ضد ميليشا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي واندلعت المعارك في الخرطوم ومدينتها التوأم أم درمان، وفشلت سلسلة من وقف إطلاق النار في الصمود.

 وطالب حزب العمال البريطاني بمعرفة ما تفعله حكومة المملكة المتحدة لمساعدة الرعايا البريطانيين المتبقين في السودان وأعرب بعض السودانيين عن غضبهم من أن الدول الغربية على ما يبدو أعطت الأولوية لإجلاء رعاياها على محاولة وقف القتال.