الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قبل معرفة "القانون".. أحزاب سياسية تستعد لانتخابات المحليات

الرئيس نيوز

بدأت أحزاب سياسية في الاستعداد مبكرا لـ"ماراثون الانتخابات المحلية"، إذ دشن بعضها حملات شعبية للوصول إلى قواعدها.

في حزب مستقبل وطن، عقدت هيئة المجالس المدنية، برئاسة النائب فخري طايل، اجتماعا موسعا، لاستئناف بحث الاستعداد المبكر للانتخابات المحلية.

وقال رشاد في بيان للحزب، إن الاجتماع تطرق للمطالبة بضرورة تعزيز النزول للشارع والقرب من المواطنين وشرح أهمية المحليات وما تمثله من عصب للحياة المصرية، بالإضافة لتوضيح كافة القرارات الإصلاحية التي تقوم بها الدولة وأهميتها على حياة المواطن، وذلك بهدف خلق حائط صد قوى وواعٍ ضد حجم الشائعات التي تبثها جماعات الشر والتي لا تمت الواقع بصلة".

وأشار رشاد، إلى أن مستقبل وطن يستعد للمحليات من خلال مجموعة من التحركات تُبنى في مقامها الأول على الدورات التدريبية التي سينظمها الحزب لتأهيل الشباب وستكون على 3 مستويات يتم البدء في إعدادها بجميع المحافظات فور اللحظة الأولى لإقرار القانون بمجلس النواب.

في السياق، قال حسين منصور، نائب رئيس حزب الوفد، أن الحزب على كامل الاستعداد لخوض الانتخابات  بما يليق بحجم وتاريخ حزب الوفد، ويتوافق مع حجم قواعده الشعبية، مشيرا إلى أنه فى انتظار صدور قانون " المحليات" المنظم للعملية الانتخابية.

وأوضح أن الحزب سوف يقوم بالدفع بالفئات المختلفة ضمن قوائمه بحسب نص القانون والدستور، والذى خصص نسبة 25% للشباب و25%للمرأة و50% للعمال والفلاحين  و تتضمن تلك النسبة تمثيلًا مناسبًا للمسيحيين وذوى الإعاقة.

وأكد منصور أهمية انتخابات المحليات وضرورة مشاركة الأحزاب بها، حيث إنها تعد الدور الحقيقي للمشاركة الحزبية  بالعمل العام.

ومن جانبه، قال محمود موسى، نائب رئيس حزب الغد، إن الحزب قد بدأ بالفعل فى الاستعداد لخوض انتخابات المحليات، مستدركا أنه حتى الآن لم يتم إطلاع الأحزاب على القانون بشكله النهائي، وإذا كان قد تم الاستقرار على شكل القوائم من كونها مغلقة أو مفتوحة.

وأشار إلى أن أمانات الحزب في جميع المحافظات بدأت فى إعداد قوائم الراغبين في الترشح للانتخابات، وأن عدد الراغبين فى الترشح لانتخابات المحليات على قوائم الحزب قد تجاوز ال 50 ألف، أغلبهم من الشباب، مضيفا أنه من المتوقع أن ترتفع نسبة إقبال الشباب على الانتخابات المحلية.