السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تعاون مصري يوناني مكثف في مكافحة الإرهاب وحل الأزمات الإقليمية

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس

سلطت صحيفة “جريك سيتي تايمز” اليونانية الضوء على جولة المباحثات الأحدث التي أجراها وزير الخارجية السفير سامح شكري مع نظيره اليوناني والتي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حسبما غرد المتحدث باسم الخارجية المصرية في منشور على حسابه الرسمي على تويتر.

وأبرزت الصحيفة تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في رسالته إلى رئيس الوزراء اليوناني على أن مصر حريصة أيضًا على تعزيز العلاقات مع اليونان وقبرص في إطار الآلية الثلاثية بين الجيران الثلاثة.

وأشاد الوزير سامح شكري خلال المؤتمر الصحفي اليوم بالتعاون المستمر بين مصر واليونان في مجال الطاقة، بما في ذلك كافة الجهود المبذولة تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط ​​(إيست ميد).

وأثناء وجوده في أثينا، من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية المصري بالرئيس التنفيذي لمجموعة Copelouzos Group Dimitrios Copelouzos لمتابعة التقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ مشروع ربط الكهرباء تحت سطح البحر بقيمة 3.8 مليار دولار بين مصر وأوروبا عبر اليونان.

تعاون شرق المتوسط

أكد وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي أنه سيزور تركيا قريبًا، ويتخذ البلدان خطوات تدريجية لإصلاح العلاقات التي مزقتها الخلافات منذ أكثر من عقد.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد كشف يوم الاثنين في تصريحات لوسائل الإعلام أنه دعا وزير الخارجية المصري لزيارة أنقرة لبحث الخطوات المقبلة في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال وزير الخارجية: "مصر شعرت برغبة من تركيا في تطبيع العلاقات"، مضيفا أن "زيارتي لتركيا ستناقش تطبيق هذا التطبيع مع مراعاة حسن الجوار من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية اليوناني ديندياس خلال المؤتمر الصحفي إن أثينا تسعى لتوسيع التعاون مع أنقرة، بما في ذلك في مجال الطاقة، بعد الانتهاء من الانتخابات الوطنية المقبلة في كلا البلدين ومن المقرر أن تجري تركيا الانتخابات الرئاسية في 14 مايو وفي غضون ذلك، ستجري اليونان انتخاباتها الوطنية الخاصة بها بعد أسبوع.

وشدد ديندياس على أن "اليونان تسعى دائمًا وراء فرص الحصول على شراكة حقيقية وصادقة مع تركيا".

وأضاف أن اليونان ستكون منفتحة على انضمام أعضاء جدد إلى اتحاد دول شرق البحر المتوسط ​​التي ستتعاون في مختلف مشروعات تطوير الغاز الطبيعي.

تجدر الإشارة إلى اليونان ومصر أن في الوقت الحالي، عضوان في منتدى غاز شرق المتوسط ​​(EastMed)، الذي يضم قبرص وفرنسا وإسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية.