الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"حرب كلامية" تشتعل بين تركيا ومصر وإسرائيل حول الغاز القبرصى

الرئيس نيوز

اشتعلت الحرب الكلامية بين تركيا من جانب وإسرائيل ومصر من جانب أخر ، حول اتفاقية التنقيب عن الغاز التى وقعتها قبرص 

وتقول أنقرة "إن التعليقات التي أدلى بها سفراء إسرائيل ومصر في قبرص التي تشير إلى أنهم علي استعداد لمواجهة عسكرية مع تركيا بشأن استكشاف الغاز في شرق البحر المتوسط ، غير مناسبة".

وحذرت  وزارة الخارجية التركية السفراء في جنوب قبرص من عدم تجاوز حدودهم، ردا على مبعوثي إسرائيل ومصر اللذين قالا " أن العمل العسكري ضد القوات البحرية التركية في شرق البحر المتوسط كان خيارًا".

وقال السفير الإسرائيلي سام رافيل خلال مؤتمر القبارصة في الخارج الذي عقد في نيقوسيا يومي 25 يوليو و27 يوليو "نأمل إلا نتسخدم القوة العسكرية ضد الاستفزازات التركية في المنطقة".

ويزعم ان السفيرة المصرية مي طه محمد قالت "أن مصر لن تتردد في القيام بعمل عسكري ضد سفن البحرية التركية قبالة قبرص إذا لزم الأمر"، ولكن نفت الخارجية المصرية هذا التصريح ووصفته بغير الصحيح.

بينما وصفت السفيرة الأمريكية كاثلين دوهرتي سلوك تركيا تجاه الإدارة القبرصية اليونانية بإنه "غير مقبول".

وبحسب مجلة "تي ار تي ورلد" الأوروبية، أن تركيا تعتبر إنها السلطة الوحيدة لشمال قبرص الأنفصالي، استمرت لسنوات علي توجيه الانتقادات التي تتخذها الإدارة القبرصية الأحادية من جانب واحد لاستغلال احتياطيات الغاز الطبيعي في مياهها ا=واتسبعاد القبارصة الأتراك في مشال الجزيرة.

وتصر أنقرة على ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام دائم بين القبارصة الأتراك واليونانيين قبل أن يتم التوصل إلى اتفاقات دولية بشأن احتياطيات الغاز الطبيعي.

ونفى المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في اتصال هاتفي مع موقع روسيا اليوم أن تكون السفيرة المصرية قد أدلت بتلك التصريحات.