الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل محطة "بنبان"أكبر محطة طاقة شمسية فى العالم غرب أسوان

الرئيس نيوز


اهتمت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" الأمريكية ببناء مصر أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى قرية بنبان غرب أسوان، والتى تستهدف توليد أكثر من 1.8 جيجاوات لإمداد أكثر من 350 ألف من السكان بالكهرباء.

وبحسب الصحيفة، في عام 1913 علي مشارف القاهرة قام مخترع من فيلادفيا يدعي فرانك شومان ببناء اول محطة للطاة الشمسية الحراربة في العالم وذلك باستخدام أشعة الشمس المصرية ليضخ 6 آلاف جاولن من الماء من مياه النيل لري حقل قطن قريب، وبذلك حقق شومان حلمه باستخدام طاقة نظيفة وعدم الاعتماد علي طاقة النفط والفحم.

وبعد أكثر من قرن تم أحياء رؤية شومان، و من المقرر افتتاح أكبر مجمع في العالم للطاقة الشمسية ، وهو مجمع بنبان الذي تبلغ تكلفته 2.8 مليار دولار ، وسيتم افتتاحه في العام المقبل على بعد 400 ميل من جنوب القاهرة في الصحراء الغربية بمصر، وبذلك سيضع مصر بمفردها على خريطة الطاقة النظيفة.

ولكن الأمر ليس بالبسيط بالنسبة لبلد عانى بسبب الإعتماد طويلا على الوقود الأحفورى الرخيص المدعوم من الدولة ويحصل حالياً على أكثر من 90٪ من طاقته الكهربائية من النفط والغاز الطبيعى.

وتعمل الحكومة علي تقليص دعم الوقود الأحفوري تماشياً مع برنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي الذي يهدف إلى إنقاذ اقتصاد مص الذي مزقته الاضطرابات السياسية، ويزيد من جاذبية المشروع التكلفة المنخفضة لمعدات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية تستهدف الحصول على 42٪ من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن يولد بنبان ما يصل إلى 1.8 جيجاوات من الكهرباء ، أو ما يكفي لتشغيل مئات الآلاف من المنازل والشركات، وستتألف مزرعة بنبان من 30 محطة شمسية منفصلة، ويعمل فيها 4000 عامل.