الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح توقعاته لقرار المركزي حول سعر الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد مصطفى بدرة؛ الخبير الاقتصادي؛ أن الوكالات الأجنبية والصحف العالمية تقوم بالحديث عن الأوضاع الاقتصادية في مصر سواء بموضوعية وتحليل دقيق أو بنوع من التضخيم.

وقال بدرة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المتابع للمواقع الأجنبية سيجد أن الصحف تعيد نشر التقارير نقلا عن بعضها البعض؛ مصر دولة كبيرة ولا يتحدث أحد سوى الرئيس ويطالب الجميع بالرد والحديث مع الشعب".

وأضاف: "قناة السويس سوف تبدأ تموين السفن الشهر المقبل وهو مشروع كبير ومن أهم المشروعات في العالم؛ كنا نتحدث في السابق أن القناة مجرد ممر للمرور ولكن الأن أصبح هناك إضافات وحين يتم الحديث عن الدولة لا يتم ذكر الإيجابيات والمشروعات القومية".

وتابع: "هناك مجهودات تقوم بها الدولة؛ لا يقوم أحد بالرد وأرجو أن يكون هناك رد من المسؤولين على التقارير المنشورة في الصحف الدولية".

وأوضح: "لجنة السياسيات سوف تقعد غدا اجتماعها الثاني في 2023 والتوقعات تشير إلى زيادة سعر الفائدة؛ الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة مؤخرا والولايات المتحدة تقود الاقتصاد العالمي إلى حافة الهاوية والمواطنين الأمريكيين يشكون من ارتفاع الأسعار 60%".

وأكمل: "نحن دولة نامية انتهت من برنامج اقتصادي في ظروف صعبة وهناك ضغوط كبيرة ويوميا هناك تقديرات لسعر الجنيه في السوق السوداء التي عادة للعمل مجددا؛ سعر الجنيه في العقود الأجلة تشيرا إلى أن قيمة الدولار قرب الـ40 جنيه".

وواصل: "العقود الأجلة مراهنات على قيمة الجنيه؛ والناس تراهن على قيمة الجنيه سواء مستثمر يدخل أو مستثمر أخر يخرج؛ وهذه مراهنات وليست رقم حقيقي واقعي يتداول في السوق المحلي؛ واتعشم غدا أن يصدر محافظ البنك المركزي بيان توضيحي؛ الاقتصاديين يعرفون نحن في موسم يزيد خلاله التضخم وهو أمر طبيعي؛ الأرقام كبيرة وهناك ظروف اقتصادية صعبة في العالم".

وذكر: "أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي يقول إن الحرب الأوكرانية لو استمرت سوف تزيد الأسعار عالميا لأكثر مما هي عليه حاليا؛ وتداعيات افلاس البنوك الأمريكية تؤثر على دول أخرى في العالم".

واختتم: "الحديث في الولايات المتحدة متضاربة وهم غير قادرين على إدارة احكام رقابي جيد فتزيد المخاطرة في العالم ومع الأسف تتأثر الأسواق