الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

شاكر .. عداد الرئيس

الرئيس نيوز

يعد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمثابه الحصان الرابح الذي تم الرهان عليه،إذ استمر  فى منصبه مع تشكيل أربع حكومات أعقبت ثورة  30 يونيو بدءا من حكومة المهندس إبراهيم  محلب الأولى المشكلة فى فبراير 2014 وحتى  الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وثقت فيه القيادة السياسية رغم أنه تقدم أكثر من مرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لإعفائه من منصبه إلا أن الرئيس رفض.

يتمتع  الرجل بمكانة طيبة لدى القيادة السياسية تقديرا لجهوده خلال الفترة الماضية  منذ توليه مقاليد الوزارة، والقضاء على مشكلة اتقطاع الكهرباء ويظهر ذلك جليا من خلال مزاح الرئيس السيسي معه والاشادة به فى أكثر من لقاء كان آخرها أثناء افتتاح محطات سيمنس قائلا: "يبقى معايا إنسان عظيم ومحترم وفاهم شغله وعارف مساره وعلشان مشكلة لسه بنعالجها أقوم اضحى بيه علشان أعيش.. دا كلام لا يليق بالرجال".
 
وداعبه مره أخرى قائلا: "الدكتور شاكر معذبنا معاه فى الحساب وهو راجل عظيم ومحترم".
 
عندما يتحدث الرجل بالأرقام يظهر فى ثنايا كلامه وسرعته المعهودة صدقه وتمكنه من إدارة ملفات وزارته ببراعه. 
رغم سنه الذى تجاوز الستين الا أنه يجمع فى عمله بين نشاط رجل الاعمال لامتلاكه أكبر مجموعة مكاتب استشاريه للكهرباء بالشرق الأوسط وعلم أستاذ الجامعة فتجدة مبكرا فى وزارته وكانه المسئول عن فتح أبواب الوزارة لموظفيه.
وكان اسم وزير الكهرباء تردد كثيرا خلال الفترة الماضية بين مؤيد لسياسته في إدارة وزارة الكهرباء تضامنا مع الظروف الاقتصادية للبلاد وبين ساخطا عليه لزيادة أسعار الكهرباء حرمان الموظفين من العلاوات .
وبين هذا وذاك، يظهر  مهندس الكهرباء ذو النظارة البيضاء والصوت المنخفض الذي لا يعلو مهما اشتد الخلاف في انتصار جديد له يضيف لرصيده بإشادة الرئيس عبد الفتاح السيسى له خلال افتتاح مشروعات الكهرباء بالعاصمة الادارية الجديدة.
هو الاستاذ الدكتور محمد حامد شاكر المراقيبى وزير للكهرباء منذ عام 2014 و الذي أضاف لاسم الوزارة "الطاقة المتجددة" لتصبح "وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة"سعيا لتحقيق حلم إنتاج 20% من الطاقة المتجددة من الرياح والشمس وهو مصدر لاينضب، مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية أهلته ليكون وزيرا للكهرباء.
حيث حصل" شاكر" على بكالوريوس هندسة القوى الكهربائية بمرتبة الشرف،ثم ماجستير في هندسة القـوى الكهربائيـة من كلية الهندسة جامعة القاهرة عامي 1968/1972.
ثم دكتوراه في الهندسة الكهربائية من الكلية الإمبراطورية بجامعة لندن عام 1978.
حصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية أبرزها جائزة الامتياز في العلوم والتكنولوجيا من مؤسسة المهندسين الكهربائيـين البريطانيـة (IEE) ـ لندن ـ المملكة المتحدة عام 1985.
 
 هو مؤسس ورئيس المجموعة الاستشارية شاكر منذ عام 1982 حيث تخلى عن جميع مناصبه بها بعد تكليفه وزيراً للكهرباء والطاقة المتجددة.
بدأ شاكر مهندسا استشاريا للأعمال الكهروميكانيكية حيث ساهم في تصميم والإشراف على تنفيذ حوالي 1500 مشروع في جمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية والإفريقية خلال حوالي 40 عاماً من مزاولة مهنة الهندسة الاستشارية.
 
وبسواله عن هوايته المفضلة أجاب "أنا هوايتي الحقيقية في وجودي في عملي أي كان موقعه وانجاز المكلف به على أكمل وجه هكذا أكون حققت هوايتي المفضلة".