الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حصيلة التفجيرات فى أغنى مدن العراق

الرئيس نيوز

سجلت محافظة البصرة التي تعتبر من المدن التي لم يصلها الإرهاب المتمثل بتنظيم "داعش" الإرهابي، عشرات التفجيرات نفذها مجهولون لاستهداف مدنيين وشخصيات ذات مكانة اجتماعية وسياسية، منذ بداية العام الجاري.

حصلت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، على إحصائية خاصة بعدد التفجيرات التي شهدتها محافظة البصرة، زودها بها عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، علي البياتي، نقلا عن مكتب المفوضية في المحافظة.

وحسب الإحصائية، شهدت محافظة البصرة، في مناطق متفرقة منها، تفجير 73 عبوة ناسفة، على مدنيين وأمنيين وأمام المنازل، منذ مطلع السنة الجارية.

وذكر البياتي، مشيرا إلى أن التفجيرات هذه، قيدت كلها ضد مجهول.

وقبل وقت قصير تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها موقع "فيسبوك"، تسجيلا مصورا لشخص يترجل من سيارته التي أوقفها منتصف زقاق، وقام بوضع عبوة ناسفة أمام منزل وانسحب بهروب سجلته كاميرات المراقبة للدور المجاورة.

وتشهد محافظة البصرة منذ يوم 20 يونيو، تظاهرات عارمة بدأها عاطلون عن العمل ضد انعدام فرص التشغيل، لينظم إليهم الآلاف من أبناء المحافظة مع مطالب أخرى لتوفير الخدمات على رأسها الكهرباء والمياه الصالحة للشرب مع إيجاد حلول للبطالة المتفاقم.

وكذلك تشهد البصرة منذ سنوات، نزاعات عشائرية لمشاكل اجتماعية، تستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والمسدسات، وتسفر عن وقوع ضحايا من المتنازعين والمدنيين العزل.

وتعتبر البصرة الواقعة في أقصى جنوب العراق، من أغنى مدن البلاد نفطيا ويعتمد عليها الاقتصاد العراقي بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى أنها المنفذ البحري الوحيد بموانئها التجارية المطلة على الخليج