الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السيسي يقاطع وزير الكهرباء: "مشروع تطوير الشبكات يخلص في 2019"

الرئيس نيوز

قاطع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أثناء كلمته عن التطورات الحاصلة على مستوى شبكات نقل الكهرباء، خلال فعاليات مؤتمر افتتاح عدد من مشروعات توليد الكهرباء.

وتساءل السيسي، موجهًا حديثه للوزير: "شبكة النقل اللي بنتكلم عليها اللي هما الـ6 آلاف كيلو، هيخلصوا امتى؟"، وأجاب الأخير: "زي ما حضرتك أمرت في 2019، ولو تسمح لي هنأخر شوية جزء بسيط بمقدار 750 كيلو وات"، ورد الرئيس مشددا على الانتهاء من مشروع التطوير في عام 2019 كما هي الخطة، قائلًا: "تخلص في 2019 زي ما اتفقنا يا دكتور".

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، أكبر 3 محطات لتوليد الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي محطات "بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية"، عبر خاصية "فيديو كونفراس"، بقدرة 9 آلاف و600 ميجاوات، بواقع 4800 ميجاوات للمحطة الواحدة، ونفّذتها شركة "سيمنز" الألمانية، بقدرة إنتاجية 14.4 ألف ميجاوات، وبتكلفة 6 مليارات يورو.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، في تصريحات تلفزيونية، إن الرئيس يفتتح أيضا محطة "جبل الزيت" لتوليد الكهرباء من الرياح، وتُعد الأضخم من نوعها في العالم، مشيرا إلى أن المحطات الثلاث تضيف 50% من الطاقة التي تولد حاليًا، ما يعد إضافة كبيرة للشبكة القومية للكهرباء.