الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد ومكان استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين وخاصة المسلمين في أنحاء الجمهورية عن موعد ومكان استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٣، والذي يعتبر صيامه فرض على كلّ مسلم، حيث قال عنه النبى -صلّى الله عليه وسلّم-: «بُنِى الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أن لا إلَهَ إلا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ».

ويتوقع أن يولد هلال شهر رمضان ٢٠٢٣، بعد غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق 29 من شهر شعبان في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية، وعليه تعلن غالبية الدول يوم الأربعاء الموافق 22 مارس الجاري، المتمم لشعبان، وأن الخميس الموافق 23 مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك بحسب البحوث الفلكية.

ومن جانبها، تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رمضان المُبارك يوم الثلاثاء المُقبل، مؤكدة بأنه سيتم إطلاق بث مباشر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عند استطلاع هلال شهر رمضان.

موعد ومكان استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٣

وتختلف طرق رؤية هلال رمضان من دولة إلى أخرى بشكل عام، إذ تعتمد بعض الهيئات الدينية على الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب، بينما تستند بلدان إسلامية أخرى إلى الحساب الفلكي، وهناك من يجمع بين الرؤية والحساب الفلكي.

وبدورها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، منهجها في رؤية الهلال، قائلة إن "الرؤية تكون لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية؛ وهي شهر رمضان وشوال وذي الحجة؛ وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين".

وأضافت أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه.

أماكن استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٣:

- تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر لغروب القمر قبل الشمس أو لحدوث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

- تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك غير ممكنة بالتليسكوب أو بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

- تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك ممكنة فقط باستخدام التليسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

- تكون رؤية هلال رمضان ممكنة باستخدام التليسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

- تكون رؤية هلال رمضان المبارك ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

ومن ناحية أخرى، تتحرى المملكة العربية السعودية هلال رمضان 1444، في اليوم الأخير من شهر شعبان حسب إجراءات الرؤية الشرعية المتبعة في المملكة، حيث تعقد المحكمة العليا جلستها لتحري هلال الشهر المعظم بمدينة حوطة سدير في محافظة المجمعة باستخدام أحدث الآليات والمراصد الفلكية.

ويغرب القمر في العاصمة الرياض قبل الشمس، تحديدا في تمام الساعة 5:54 مساء، على أن يتبعه غروب الشمس في الساعة 6:04 مساء، ووفقا للحسابات الفلكية المعلنة، وعليه فإن من المتوقع أن يكون موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في السعودية الخميس 23 مارس 2023.