الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية تحدد موعد "الأضحى"

الرئيس نيوز

أكد المركز القومي للبحوث الفلكية، أنه وفقا للحسابات الفلكية فإن غرة شهر ذو الحجة لعام 1439 هجريا سوف تكون يوم الأحد 12 أغسطس المقبل، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الإثنين 20 أغسطس، وأول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 أغسطس.

ووأوضح المركز أن هلال شهر ذي الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة الحادية عشر وثمانى وخمسين دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وذلك يوم السبت 29 من ذو القعده لعام 1439 هجريا، الموافق 11 أغسطس المقبل "يوم الرؤية".

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة 12 دقيقة وفى القاهرة لمدة 14 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية".

وفى محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 13 و14 دقيقة، أما في العواصم والمدن الإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 1 لـ 21 دقيقة، بينما يغرب الهلال الجديد مع غروب الشمس ذلك اليوم في جاكرتا بأندونيسيا.

وطبقا للحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، تكون صلاة عيد الأضحى بالقاهرة والجيزة 5:51 صباحا، وبالإسكندرية 5:54، وبطابا 5:37.
وأرسل مركز اليقظة المصري تحذيرا إلى إدارة التفتيش الصيدلي للتأكد من عدم دخول تلك المادة الفعالة إلى مصر ومتابعة إذا ما تم استخدامها في صناعة أي مستحضرات دوائية من عدمه