السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس: لا يوجد في الآثار والتاريخ أي ذكر لأنبياء الله

الرئيس نيوز

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إنه لا يوجد في الآثار والتاريخ أي ذكر لأنبياء الله إطلاقا، ولا يوجد ذكر لسيدنا إدريس أو إبراهيم أو موسى أو يوسف إطلاقا، ولا يمكن أن يوجد اسم نبي من أنبياء الله أو مقبرة أو معبد فرعوني.

وأضاف حواس في تصريحات تليفزيونية: أنا لا أتحدث عن الدين، ولكني أتحدث عن الآثار، وأتحدث عن ما هو مكتوب باللغة المصرية القديمة على الآثار نفسها، فسيدنا إدريس لا يوجد له ذكر إطلاقا في التاريخ.

وأردف حواس قائلا: قصة سيدنا يوسف، ذكرت قصة مشابهة لها في العصر الروماني، وهي أن المياه لم تأت لمنابع النيل، وفرعون قدم قرابين للآلهة لعودة المياه، قائلًا: ولا نعرف إذا كانت منقولة من نص قديم أو لا، ولكن لم يذكر اسم سيدنا يوسف.

وفي وقت سابق، أعلن عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أن أعمال حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة، أسفرت عن عدة اكتشافات أثرية تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة.

العثور على بئر يصل عمقه نحو 15 مترا 
وأضاف حواس، أنه تم العثور على بئر يصل عمقه نحو 15 مترا وأسفل البئر عثر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري، لصاحبه المدعو حكا شبس، وعثر حول التابوت على العديد من الأواني الحجرية.

وأردف قائلا: اتضح أن هذا التابوت لم يُمس وأنه مغلق تماما منذ نحو 4300 عام، وعند فتح غطاء التابوت عثرنا على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن