السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد الموافقة على "تكريم قادة القوات المسلحة".. نواب: عرفان بدورهم الوطني

الرئيس نيوز

- تكتل 30/25 يعترض.. و"الحريري: هناك ملحوظات


مطلع يوليو الجاري، وافق مجلس النواب على قانون تكريم بعض كبار قادة القوات المسلحة، بعد موافقة الأغلبية باستثناء 8 من أعضاء تكتل 30/25 المعارض، والذي يرى أن القانون سيجعل القادة يعاملون معاملة الوزراء والسفراء.

ونصت المادة الأولى من القانون أن يستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة الذين سيكشف عن أسمائهم بقرار من رئيس الجمهورية لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبًا أو وظيفة خارج القوات المسلحة، فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو تلك الوظيفة.

لا يجوز إجراء أي تحقيق دون الرجوع لـ"الأعلى للقوات المسلحة"

ونصت المادة الخامسة من القانون على أنه لا يجوز اتخاذ إجراء من إجراءات التحقيق أو إجراء قضائي ضد أي من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن أي فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور، وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه أثناء تأديتهم لمهام مناصبهم أو بسببها، إلا بأذن من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ومنح القانون المخاطبين بالقانون أثناء سفرهم خارج البلاد الحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية طوال مدة خدمتهم وكذا مدة استدعائهم.

عرفان بدور الجيش في 30 يونيو

وقال أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع بالأمن القومي بمجلس النواب، إن القرار عرفان بالدور الوطني الذي قام به قادة الجيش في ثورة 30 يونيو عام 2013  وانحيازهم للشعب من أجل الحفاظ على مصر من الانسياق لحرب أهلية، مضيفا "القانون يتضمن تكريما معنويا وليس ماديا".

وأضاف أن أسماء القادة الذين سيطبق عليهم هذا القانون سيصدر بقرار من رئيس الجمهورية عقب التصديق على القانون رسمياً.

وأضاف العوضي: "القانون لا يستهدف تحصين القادة من المساءلة ولكن تنظيم مساءلتهم إذ يتضمن القانون بنداً يقضى بضرورة الحصول على موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبل خضوع أي من القادة للتحقيق".

كنا نتمنى إصدار القانون في عهد المستشار عدلى منصور

وقال النائب إيهاب الطماوي: "أوافق على مشروع القانون" متابعًا: "كنا نتمنى إصدار القانون فى دور الانعقاد الأول أو فى عهد حكومة المستشار عدلى منصور"، لافتًا إلى أن الموافقة على القانون هى أبسط دعم وتقدير لأبطال عظام غامروا وضحوا بحياتهم لكى ينتصر الشعب فى 30 يونيو.

لا ننسى الدور العظيم للقوات المسلحة

وأوضح النائب أسامة أبو المجد، أن ثورة 30 يونيو هى نقطة تحول، مضيفًا: "لا ننسى الدور العظيم للقوات المسلحة بقيادة عندما انحازت القوات المسلحة لثورته وحقنت الدماء"، وأضاف: "كنت أتمنى أن يكون مشروع القانون مقدمًا من البرلمان وليس من الحكومة.

وطالب أبو المجد بتكريم القادة داخل قاعة البرلمان بحيث يكون التكريم تعبيرًا عن شعب مصر ونوابه.

ملاحظات بشأن مشروع القانون

من جانبه أكد هيثم الحريري عضو مجلس النواب أن لديه ملاحظات بشأن تحديد الرئيس القادة العسكريين الذين يستحقون التكريم واستدعائهم مدى الحياة وهو ما قد يحرم بعض هؤلاء القادة من مباشرة حقوقهم السياسية، إضافة إلى مدى دستورية توفير حماية قضائية لعدد من قادة الجيش.