الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث "قناة السويس" يوضح تفاصيل جنوح السفينة "SC ISTANBUL"

أرشيفية
أرشيفية

أكد جورج صفوت، المتحدث باسم هيئة قناة السويس، أن السفينة "MSC ISTANBUL" التي جنحت في القناة مساء اليوم تم تعويمها، قائلا إن حركة السفن لم تتأثر بجنوح السفينة.

وقال صفوت في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "السفينة تبحر حاليا في طريقها المعتاد؛ وحركة السفن لم تتأثر وقناة السويس الجديدة سمحت لنا بتسيير حركة الملاحة بمنتهي السهولة وهو ما يوضح الدور المهم لحفر قناة السويس الجديد".

وأضاف: "السفينة تابعة للخط الملاحي أم أس سي وكان قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال وجنحت في الكيلومتر 78 وعلى الفور تحركت الهيئة ودفعنا بأربعة قاطرات بحرية وتم التأكد من عدم وجود تسريب وتم تأمين موقف السفينة بالكامل وعلى الفور تمت عمليات التعويم والشد وتم التعويم في حدود الساعة السابعة والنصف".

وتابع: "الموقف استغرق أقل من 4 ساعات وقمنا بتأمين كامل القناة والسفينة تستكمل مسارها حاليا وهي سفينة حاويات وتحمل بضائع بحمولة 163 ألف طن ويصل طولها 399 متر وتم التعامل مع الموقف باحترافية شديدة للغاية وأؤكد أهمية وجود قناة السويس الجديدة التي منعت عرقلة حركة الملاحة".

وأوضح: "مكان جنوح السفينة بعيد عن مكان جنوب السفينة إيفين جيفين؛ وحوادث الجنوب تكون العوامل المؤثرة فيها مركبة ما بين طقس سيء أو مشكلة في السفينة وطريقة التعامل مع الجنوح كانت احترافية وما يهمنا في المقام الأول قدرتنا على التعامل مع أي موقف طارئ".

وأكمل: "يتم توقيع الكشف الفني على السفينة قبل عملية التعويم ويجب أن نتأكد من عدم وجود مشكلة أو ثقب في السفينة نتيجة الجنوب ونتأكد من صلاحية السفينة على العبور والابحار".

وواصل: "كان هناك 8 سفن خلف السفينة الجانحة وتم تأمين موقفها وربطناها ودعمنا موقفها حتى لا تتحرك بحركة الرياح وفور تعويم السفينة تحركت السفن الأخرى بشكل طبيعي؛ السفينة الجانحة تعبر قناة السويس بصفة مستمرة ونادرا أن تكون هناك سفينة تعبر لأول مرة".

واختتم: "انتهاء عملية التعويم خلال أربعة ساعات أمر جيد؛ السفينة كبيرة للغاية ولها غاطس يصل 15 متر تحت سطح الماء وبالتالي أقل من أربعة ساعات لأنهاء الموقف هو توقيت جيد".