الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"جيروزاليم بوست": حماس توافق على اقتراح مصر للمصالحة مع فتح

الرئيس نيوز

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، إن مسؤولين كبار في حركة حماس أعلنوا أن الحركة قبلت الاقتراح المصري بالتصالح مع فتح وننتظر رد المنظمة.

وأشارت الصحيفة إلي الجهود المصرية مع فتح وحماس لإنهاء العداء بينهما، وليتمكنوا من تشكيل حكومة وحد وطنية فلسطينية، وكشف قيادي حماس موسي أبو مرزوق أن مصر قدمت مقترحا جديدا لحماس وفتح.

قال أبو مرزوق "الاقتراح يدعو إلى السماح لحكومة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بتحمل مسؤوليتها في قطاع غزة وفقاً لاتفاقيات المصالحة السابقة الموقعة بين حماس وفتح".

وأوضح أبو مرزوق أن الاقتراح يسمح لحماس بجمع الضرائب والتعريفات في قطاع غزة نيابة حكومة السلطة الفلسطينية.

وتابع أبو مرزوق: "تهدف هذه الخطوة السماح لحماس بدفع مرتبات لموظفيها البالغ عددهم 20 الف موظف في قطاع غزة، ويتضمنوا أفراد قوات الأمن والجماعات المسلحة لحماس، ولكن رفضت حكومة السلطة الفلسطينية التي مقرها رام الله ، وضع موظفي حماس في كشوف مرتباتهم".

واضاف مسؤول حماس أن الاقتراح يدعو أيضاً إلى إنشاء نظام قضائي موحد في اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة تحت الإشراف المصري، حسبما أضاف مسؤول حماس.

ولفتت الصحيفة إلي أن أبو مرزوق كان جزء من وفد رفيع المستوي تم دعوته لمصر في الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين لبحث سبل إنهاء النزاع مع فتح وتجنب العمل العسكري مع إسرائيل.