الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الراقصة الإيرانية" في قبضة الشرطة.. والسوشيال ميديا تحتج

الرئيس نيوز

اندلعت موجه من الاحتجاجات والاستياء العام بين الإيرانيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بعد اعتقال السلطات لفتاة مراهقة نشرت مقطع فيديو على "انستجرام"، الذي جذب لها أكثر من 11 ألف متابع لها ويقوموا بتحميل المقاطع التي ترقص فيها على الموسيقي الغربية والإيرانية.

وأشارت قناة "أن بي أر" الأمريكية إلى فرض إيران شروط قاسية على النساء، وتلزمهم باتباع أمور معينة في الأماكن العامة وتطالبهم بارتداء الحجاب وتحظر الرقص ويعد مواقع التواصل الاجتماعي المنفذ الوحيد للإيرانيات لكسر الحظر المفروض عليهن.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نشرت مقطع فيديو للفتاة الإيرانية هوجابري بثه برنامج تلفزيوني تابع للحكومة الإيرانية يدعي "مسار خاطيء" وظهرت الفتاة وهي تبكي وقالت أن الرقص جريمة في إيران وأن عائلتها لم تكن تعرف أنها نشرت مقطع الفيديو علي وسائل الأعلام الاجتماعية.

وتري القناة الأمريكية أن السلطات الإيرانية القت القبض علي الفتاة لتكون بمثابة تحذير لباقي الإيرانيين، ولكن وجدت الفتاة الكثير من الدعم من الإيرانيين ونشروا العديد من الهاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي مدفاعين عنها ونشروا العديد من أشرطة الفيديو وهم يرقصون من داخل إيران وخارجها.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية نقد احدي الممثلات رويا ميرليمي لما تقوم به السلطات الإيرانية وكان نقد جريء وحاد.

وأضافت القناة أن انتقاد الحكومة الإيرانية يأتي في أعقاب المظاهرات التي تحتج علي الوضع الاقتصادي لإيران وانتشرت في جميع أنحاء البلاد، وكان الرئيس حسن روحاني  وعد بتحرير إيران ودافع عن حق الاحتجاج واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل وزيادة سرعات الأنترنت، ولكن روحاني يواجه معارضة من المتشددين الذين يسيطرون علي القضاء في البلاد، وأعلنت السلطات حظر انستجرام قريباً وأن 51 الف حساب يخضع للمراقبة لنشرهم مقاطع فيديو مبتذلة.