الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيسة كرواتيا.. كيف خطفت أضواء "الساحرة المستديرة"؟

الرئيس نيوز

يشتهر الزعماء بمدى إنجازاتهم ومحبة شعوبهم لهم، لكن كثيرين منهم تبقى مشاريعهم بعيدة عن الأضواء مثل دولهم.

كلام ينطبق على رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش التي لم يُسمع عنها بنحو واسع إلا بعد ظهورها في المونديال.

 كوليندا حاصلة على بكالوريوس الآداب في اللغة الإنجليزية من جامعة زغرب الكرواتية، زوجة أشهر بطل للتزلج في كرواتيا، وتبلغ من العمر 50 عامًا.

في 2005 كانت وزيرة الخارجية، ثم في 2008 سفيرةً لدى واشنطن ثم شغلت من 2011 حتى 2014 منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب.

 

ثم في فبراير 2015 فازت بالرئاسة بنسبة 50.4%، لتصبح هي رابع رئيس في تاريخ كرواتيا بعد استقلالها، وأول امرأة تتولى هذا المنصب أيضًا.

 تتبنى وجهات نظر منفتحة نحو العديد من القضايا التي تمر ببلادها مثل زواج المثليين، وترى ضرورة إباحة الإجهاض وتقنينه بدلًا من منعه نهائيًا. كما وقّعت في 2016 على اتفاقية باريس للمناخ للحد من الاحتباس الحراري.

 

أشهر ما تردد عنها أنها باعت الطائرات والسيارات الرئاسية تفضيلًا منها للتقشف على الاقتراض، لكن الواقع أن الرئيس الكرواتي لا يمتلك  صلاحية القيام بفعل كهذا، كما لم نعثر على أي خبر في أي صحيفةٍ عالمية أو كرواتية محلية يتحدث عن فعل كهذا.

لكن المثبت أنّها رغم النمو البطيء وتردي الأوضاع المعيشية لشريحة كبيرة من سكانها فإنها في مارس/ آذار 2018 قد أقرت بصفتها القائد العام للقوات المسلحة بـ  شراء سرب مكون من 12 مقاتلة «إف-16» من إسرائيل بمبلغ 500 مليون يورو، رغم أن وزارة المالية الكرواتية قد اقترضت ما يقارب 1.25 مليار يورو في 2017  من أجل سد عجز الموازنة في 2017.


أرسلت تمنياتها إلى منتخب بلادها في مباراته أمام منتخب انجلترا في نصف نهائي كأس العالم روسيا 2018، وذلك عبر الفيسبوك، بسبب تواجدها في بروكسل لحضور اجتماعات حلف الناتو

 

 

وقالت في رسالتها: "أحر تحية لأحبابنا من بروكسل من قمة "الناتو".. للأسف، لا أستطيع أن أكون معكم شخصيا الليلة، ولكني سأكون مع كل قلب في كل ثانية من اللعبة، أتمنى أن تبذلوا أفضل ما لديكم، العبوا لعائلاتكم، ولجميع الشباب الذين يبحثون عن فرصة في كرواتيا، والعبوا لكرواتيا نفسها وللشعب الكرواتي وجميع المشجعين لدينا، حظا سعيدا ونحن في المباراة النهائية".