الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أي صدام بين إيران وأمريكا يرفع أسعار النفط فوق 100 دولار

الرئيس نيوز

قالت مجلة "فوربس" الأمريكية، إن الولايات المتحدة وإيران يريدان فرض حرية الملاحة الخاصة بهما على مضيق هرمز، وقد يتسبب ذلك في مواجهة عسكرية مباشرة، وأي صدام بين الجانبين سيعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط وسيصل سعر النفط الخام لأعلي من 100 دولار.

وأشارت المجلة إلى أن مشكلة مضيق هرمز ستمتد للصين ولن تكون المشكلة الكبيرة للصين هي بحر الصين وانما مضيق هرمز، لأن الشرق يزود الصين بحوالي 50% من وارداتها النفطية، ولكن الأمر سيكون جيد لروسيا لأنها ستبيع المزيد من النفط لحلفائها ومن بينهم الصين، ويمكن الأمر ايضاً أن يخدم المصالح السعودية في احتواء النفوذ الإيراني في المنطقة.

وأوضحت المجلة أن واشنطن منذ سنوات كانت الضامن الفعلي للتدفق النفط بحرية في الخليج إلي حلفائه الآسيويين والأوروبيين، وهو الدور الذي تريده واشنطن أن تستمر فيه، جنبا إلي جانب السعودية الحليف الوثيق لأمريكا أمام الخصم الإيراني، ولكن هذا الدور تحدته مؤخراً طهران، وتريد إيران أن تكون الضامن للتدفق الحر لإمدادات النفط لحلفائها الأوروبيين والآسيويين ومن بينهم الصين.

وأضافت المجلة أن المشكلة تكمن في العقوبات الأمريكية ضد إيران التي يجب أن تدخل حيز التنفيذ في نهاية المطاف ، وتضع قواعد الملاحة الأمريكية ضد قواعد إيران، ما يضع احتمالات مواجهة عسكرية مباشرة بين البلدين ما يتسبب في ارتفاع أسعار النفط.