الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"الكهرباء بتنوّر".. 3 سيدات يتربعن على عرش الوزارة

الرئيس نيوز

سيدات ثلاث تربعن على عرش مناصب وزارة الكهرباء في ولاية الدكتور محمد شاكر الوزير الحالي، الأولى وكيل أول لوزارة الكهرباء، والثانية عضو متفرغ للشون المالية بالشركة القابضة وشركاتها، والأخيرة رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء لثلاث محافظات كبرى.

المهندسة صباح مشالي (سيدة الوزارة الأولى)

المهندسة صباح مشالي، أحد العقول النافذة في سياسة الوزارة حيث تعمل وكيل أول لوزارة الكهرباء لتطوير الأداء والاتصال السياسي والمعروفة داخل الوزارة بالمرأة الحديدية نظرا لقوة شخصيتها وتعاملها مع الأمور بحزم .

خاضت مشالي مطلع العام الجاري انتخابات نقابة المهندسين على شعبة الكهرباء لأول مرة، ضمن قائمة المهندس هاني ضاحي، وزير النقل الاسبق، وفازت بالمقعد بفارق كبير عن المرشح المنافس لها بفضل مساندة عمال وموظفي وزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية.

مشالي خريجة كلية هندسة القاهرة دفعت 1986 بتقدير جيد جدا لتبدأ حياتها العملية مهندسا بقطاع الكهرباء عام1989 متنقلة بين العديد من المواقع. تم اختيارها للعمل كمساعد لوزير الكهرباء عام 2002 لتلتحق بعدها بجامعة "هارفارد الأمريكية "ضمن برنامج تأهيل القيادات الشابة بالشرق الأوسط.

وبعد انتهاء دراستها بجامعة "هارفارد الأمريكية" عام 2003 بدأت في خلق كيان جديد بديوان عام الوزارة يكون مسئول عن تطوير أداء شركات الكهرباء البلغ عدد هم 16 شركة مقسمة بين إنتاج ونقل وتوزيع من خلال متابعة هذه الشركات ميدانيا على أرض الواقع.

تدرجت بالمناصب القيادية حتى تولت وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسي وهو المنصب الثالث بعد وزير الكهرباء من حيث الأهمية.

وقالت مشالي في تصريح خاص، إن وزارة الكهرباء نجحت في سد الفجوة بين الإنتاج والطلب والقضاء على مشكلة انقطاع الكهرباء وذلك بفضل دعم القيادة السياسية لقطاع الكهرباء.

وأضافت أن موقع مصر المتميز جعلها محور ربط بين قارات العالم الثلاثة من خلال مشروعات الربط الكهربائي التي تنفذها الوزارة مع العديد من الدول.

المحاسبة نادية قطري (مكتب محاسبة وزارة الكهرباء)

تشغل المحاسبة نادية عبده قطري، منصب العضو المتفرغ للشئون المالية بالشركة القابضة لكهرباء مصر وهو أهم منصب مالي يتولى الشئون المالية ب 16 شركة كهرباء على مستوى الجمهورية.

حصلت على بكالوريوس التجارة عام 1976 وتم تعيينها محاسب ثالث بمحطة كهرباء كفر الدوار عام 1978

تدرجت قطري بالعديد من المناصب القيادية ابتدأ من رئيس قسم الحسابات وحتى رئيس لقطاعات الشؤون المالية والموارد البشرية عام2010 ثم عضو بمجلس إدارة شركة نقل الكهرباء انتهاء بمنصبها الحالي منذ 2014.

المهندسة ابتهال الشافعي (مهندسة شمال الدلتا)

تشغل المهندسة ابتهال على الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء والمسئولة عن كهرباء محافظات دمياط وكفر الشيخ والدقهلية وهي السيدة الوحيدة ضمن 15 رئيس شركة كهرباء تغطى جميع انحاء الجمهورية من نقل وأنتاج وتوزيع.

تخرجت الشافعي من كلية الهندسة جامعة المنصورة عام 1979 بتقدير جيد جدا، لتلتحق مهندسا بشركة القناة لتوزيع الكهرباء في نفس العام ،متدرجة بالسلم الوظيفي من مهندس ثالث الى رئيس قسم التشغيل – مدير لإدارة الورش –مدير عام تشغيل الاسماعيلية- رئيس قطاع التحكم ثم رئيس لقطاعات التحكم على مستوى شركة القناة".

شاركت الشافعي ضمن كتيبة وزارة الكهرباء في تنفيذ مشروع قناة السويس الجديد باعتبارها المشرفة على قطاعات التحكم بمدن القناة الثلاثة( الاسماعيلية-  وبورسعيد- السويس) ثم رئيس لمجلس ادارة شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء.

دشنت المهندسة ابتهال الشافعي داخل شركتها ثلاث مبادرات إنسانية وهي تخصيص خدمة الانتقال للمنازل لمساعدة كبار السن والمعاقين لشحن عداداتهم وتقديم شكواهم، ثم تكريم عدد من الاطفال الذين تأثروا بمبادرة مسابقة الترشيد وغلق اللمبات التي أطلقتها العام الماضي، وأخيرا تشكيل أسطول خدمات عربات الكهرباء المتنقلة للقرى البعيدة تسهيلا على المواطنين.

وقالت الشافعي إن الشركة تحاول التخفيف على المواطنين وتقديم خدمة مميزة وخاصة كبار السن والمعاقين لتوصيل رسالة لهم أن الدولة متضامنة معهم وتحنوا عليهم.

وحول سؤالها عن التوفيق بين حياتها الشخصية والعملية أوضحت أنها تقيم بمدينة المنصورة بالقرب من مقر عملها، وأسرتها تقيم في الإسماعيلية ويتم اجتماع الأسرة يومي الإجازة، مشيرا إلى أن الشركة تدار بروح الفريق الواحد والعمل الجماعي بناء على توجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.