الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا حدث فى الإسكندرية.. وهل ستغرق بعد 50 سنة؟ (القصة الكاملة)

الاسكندرية
الاسكندرية

ماذا حدث في الإسكندرية... وهل ستغرق بعد 50 عاما من الآن؟ (القصة الكاملة)
تصدرت محافظة الإسكندرية محركات البحث الأولى على جوجل، بعد وقوع انشقاق وشروخ لمسافة 20 مترا برصيف كورنيش الإسكندرية.

وأعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أنه تم إنزال كمية من الأحجار أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أي فجوات يمكن أن تنفذ من خلالها مياه البحر، وجاري تنفيذ أعمال حماية إضافية باستخدام كتل خرسانية وزن 5 أطنان لاستكمال أعمال الحماية البحرية.

وشدد اللواء محمد الشريف، على التواجد الميداني على مدار الساعة لمتابعة تداعيات حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وقد كثفت الأجهزة التنفيذية المعنية بالمحافظة التواجد الميداني، لمتابعة أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بجميع شوارع الإسكندرية.

وفي هذا الصدد، تابعت الأجهزة التنفيذية بحي العامرية ثانيا تحت إشراف محارب يهلع رئيس الحي، أعمال تصريف وكسح مياه الأمطار، وتسليك الشنايش بطريق الكافوري وسحب مياه أمطار بالثروة السمكية وشارع للكنجي بجوار مزلقان الوادي وطريق الكافوري.

وتابع السيد موسى رئيس حي العامرية أول، أعمال تصريف وكسح مياه الأمطار وتسليك الشنايش بشارع الشرقاوي وجمعية مسعود وشارع مكتب الصحة وعزبة العلاوة وشارع مستشفى الصفوة وشارع البنك وشارع الخاصة الملكية والوكالة وشارع مخزن الزيت وشارع قرية الأطفال وشوارع عبد القادر.

تنفيذ حماية عاجلة لمنطقة هبوط رصيف بكورنيش محافظة الإسكندرية

بدورها، أعلنت وزارة الموارد المائية والري، تنفيذ حماية عاجلة لمنطقة هبوط رصيف بكورنيش محافظة الإسكندرية، وإصلاح الهبوط الحادث بالرصيف.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن قامت بالتنسيق مع قيادات المحافظة وإدارة المرور، لتسهيل تنفيذ أعمال الحماية العاجلة، إضافة إلى تسهيل حركة سيارات نقل الأحجار والخرسانة.

وأضافت أنه تم الانتهاء من تنفيذ الحماية العاجلة بإنزال كمية من الأحجار، ثم أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أي فجوات يمكن أن تنفذ من خلالها مياه البحر.

حقيقة غرق الإسكندرية

وحول شائعة غرق مدينة الإسكندرية خلال 50 سنة، نفى الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الإشاعات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اقتراب موعد قيام الساعة، بعد تحدث دراسة عن دوران لب الأرض عكس اتجاهه.

وقال القاضي، خلال لقائه ببرنامج على مسئوليتي، مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن القصة مرتبطة بالدراسة التي قام بها شخص مصري، والمرتبطة بالزلازل بعيدة المدى، حيث تناولت هذه الدراسة لأول مرة وجود دوران للب الأرض الداخلي.

كما نفى الكلام المثار عن غرق مدينة الإسكندرية خلال 50 سنة أو 100 سنة أو أكثر من ذلك؛ أو غرق أي مدينة مصرية أخرى؛ حتى إذا لم تقم مصر بالجهود الحالية في حماية الشواطئ، وذلك وفق التوقعات العلمية، وما يثار عكس ذلك حق يُراد به باطلا.