الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ اقتصاد توضح أهمية الصناعات الصغيرة للاقتصاد المصري

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة يمن الحماقي؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس؛ أن الصناعات الصغيرة هي التي تحقق الطفرات الاقتصادية موضحة أن هذه الصناعات توقفت في مصر بعد أزمة الدولار.

وقالت الحماقي في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأمر مشابه لصناعة الدواجن؛ أغلب صغار المربيين توقفوا عن العمل وبالتالي ارتفعت الأسعار لعدم قدرة صغار المربيين على الاستمرار".

وأضاف: "هل تمتلك الدولة قاعدة بيانات عن المصنعين؟ ليس لدينا سياسة تجارية في مصر؛ من يستورد سلعة مادة خام في بعض الصناعات يسدد جمارك أكبر ممكن يستورد سلعة نصف مصنعة؛ السياسة التجارية مسؤولية وزارة الصناعة والتجارة ولكن الجمارك تابعة للمالية".

وتابعت: "قلنا إنه لابد أن يكون هناك لجنة تنسيقية ويجب أن تتفق السياسة التجارية مع الاستراتيجية المصرية للتصدير؛ لنفترض أن تركز مصر على 5 صناعات خلال الفترة المقبلة وهي الذي سوف تنطلق بالصناعة المصرية".

وأكملت: "الدولة أعلنت أن الصادرات زادت إلى 53 مليار دولار؛ الأرقام جيدة ولكن الجزء الذي يقود الزيادات هو الغاز والبترول؛ ولكن القطاعات السلعية غير البترولية يهمني أن أعرف ما لدي فيه ميزة وأن يكبر حتى يصبح أكبر".

وأوضحت: "مصر قادرة على تجاوز الأزمة ولكن يجب أن نفكر بشكل جيد؛ مصر لديها كثير من الموارد؛ على سبيل المثال لدينا دمياط وصناعة الأثاث

وأكملت: "الرئيس قال إن هناك تجمعات صناعية أنشأت؛ القضية قضية تخطيط وتنظيم وأن أسأل المستفيدين هل ما قمت به مناسب لهم أم لا".

وواصلت: "قطاع الأعمال العام يحتوي على موارد هائلة؛ كل الصناعات المهمة التي يمكن تصديرها موجودة؛ لدينا في المخازن ماكينات حديثة ولكن الإدارة ليست سليمة ولو قمنا بفتح القطاع للشراكة سوف نحقق ناتج أكبر؛ يمكن تدريب العمالة وزيادة دخلها بالإضافة إلى فتح أسواق خارجية من خلال التعاون مع القطاع الخاص".

واختتمت: "لا نحتاج إلى بناء مصانع في الوقت الحالي نحتاج إلى ترشيد الموارد من أجل تحقيق أكبر قدر من الإنتاج في الوقت الحالي؛ نحتاج إلى التخفيف من مشروعات البنية التحتية ونركز أكثر على بناء البشر".