الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكرملين: بوتين "منفتح" على الحوار بشأن أوكرانيا

الرئيس نيوز

قال الناطق باسم الكرملين، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "منفتح" على الحوار بشأن أوكرانيا، في وقت اتفق فيه الجانبان على مبادلة 40 من أسرى الحرب.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ديمتري بيسكوف إن بوتين "منفتح" على الحوار بشأن أوكرانيا، مضيفًا أن تحقيق أهدافنا بالوسائل السياسية والدبلوماسية، هو أمر تفضله موسكو. ولكنه عاد وجدد القول إنه "لا يوجد احتمال لإجراء محادثات" بالنظر إلى مواقف الغرب وأوكرانيا.

من جهة ثانية، أكد الكرملين على أهمية عدم "التسرع" في إعلان الانتصار في سوليدار، بعد ساعات على إعلان مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية سيطرتها على البلدة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وقال بيسكوف: "دعونا لا نتسرع. لننتظر الإعلانات الرسمية"، مضيفًا أن هناك "ديناميكية إيجابية في التقدم" في سوليدار. ورأى أن"النجاحات التكتيكية مهمة جدًا بالطبع".

وكان قائد "فاجنر" يفجيني بريجوجين أعلن الأربعاء، أن مقاتليه سيطروا على مدينة سوليدار، بعد معارك كثيفة خلال الأسبوع الحالي، مضيفًا أن "القتال في الشارع" يتواصل.

ونفت أوكرانيا الأنباء وأعلن جيشها أن "سوليدار كانت وستبقى أوكرانية".

وسوليدار تقع على بعد حوالي 7 كيلومترات (أربعة أميال) شمال شرقي باخموت، التي تحاول روسيا الاستيلاء عليها منذ شهور في قتال عنيف بقيادة مجموعة "فاجنر" الروسية، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".      

وعلى صعيد آخر، اتفقت كل من روسيا وأوكرانيا، الأربعاء، خلال اجتماع عقد في تركيا على مبادلة 40 من أسرى الحرب من كلا البلدين، وذلك بعد لقاء لمندوبي حقوق الإنسان لكل من موسكو وكييف.

وعقد الاجتماع، الذي يعد نادرًا بين مسؤولين رفيعي المستوى منذ عدة أشهر، بين مفوضي حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا والأوكراني دميترو لوبينتس.

وقال مفوض حقوق الإنسان الأوكراني، في تصريح عبر أحد حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، إن المندوبيْن بحثا بمشاركة المندوب التركي "مجموعة واسعة من الملفات الإنسانية والحالات المتعلقة بتقديم مساعدة في مجال حقوق الإنسان لمواطني البلدين".

من جانبها، قالت المفوضة الروسية تاتيانا موسكالكوفا، على حسابها في "تيليجرام" الأربعاء، إنه تم بالفعل التطرق إلى "تقديم المساعدة الإنسانية للمواطنين الأوكرانيين والروس"، وفق ما أوردته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأضافت أن اللقاء تطرق إلى ضرورة وقف إطلاق النار، ومنع انتهاكات حقوق الإنسان، مشيرة إلى أنه "تم تحديد الإجراءات التي تتوقعها الأطراف من بعضها البعض، بشأن أشخاص محددين".

وقال مفوض حقوق الإنسان التركي شريف مالكوش في وقت سابق إن تركيا "تعوّل على فتح ممر إنساني بين روسيا وأوكرانيا من خلال وساطة أنقرة، لمساعدة الأطفال والنساء والجرحى المتضررين من الأزمة في أوكرانيا".

وكانت روسيا وأوكرانيا، أعلنتا الأحد، الإفراج عن 100 أسير عسكري بعد سلسلة مفاوضات أفضت سابقًا إلى الإفراج عن العشرات في الأشهر الماضية، وذلك فيما تتصاعد الهجمات بين الطرفين في شرق أوكرانيا.

وأفرج الجانبان عن مئات الجنود الأسرى في عدة جولات من عمليات التبادل خلال الأشهر القليلة الماضية، رغم الانهيار الكامل للمحادثات الدبلوماسية الأوسع بين موسكو وكييف.

وآخر هذه العمليات أعلنتها روسيا وأوكرانيا، نهاية ديسمبر الماضي، بالإفراج عن أكثر من 200 جندي. إذ قالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا أطلقت سراح 82 جنديًا روسيًا، في حين أعلن اندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن موسكو سلمت بلاده 140 جنديًا أوكرانيًا.