الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة: زيادة المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام

الرئيس نيوز

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المساحات المنزرعة من القمح بلغت 3.6 مليون فدان العام الماضي، مشيرًا إلى إتاحتها إنتاجية قدرها 10 ملايين طن قمح.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن معدل إنتاجية الفدان 20 إردبًا في المتوسط؛ نتيجة مشروعات التوسع الرأسي، واستنباط أصناف جديدة.

وأشار إلى أن مصر من الدول المتقدمة في معدل إنتاجية وحدة الإنتاج، متوقعًا أن تزداد المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام، بعد تدقيق رقم الحصر باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الاستشعار عن بعد.

ولفت وزير الزراعة، إلى أن سعر توريد القمح سيكون مجزيًا، خاصة بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإعادة دراسة السعر، مؤكدًا أن الرئيس يدعم الفلاح والمزارع المصري.

وذكر أن الاجتماعات التي يعقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، تستهدف الوصول لسعر مجزٍ للفلاحين.

واستطرد: «الزراعات التابعة لمحصول القمح جيدة، والفلاح سيعتمد على زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح أو الذرة أو فول الصويا، لأنها مهمة ومؤثرة في ظل تلك الأسعار».

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من المسؤولين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول «متابعة منظومة الأمن الغذائي، وموقف المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية».