الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد الاتهامات الموجهة للاعبي الزمالك.. تعرف على وظيفة المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات

حازم خميس - رئيس
حازم خميس - رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات

أكد الدكتور حازم خميس؛ رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات؛ أن المنظمة هي المسؤولة عن مكافحة المنشطات بين الرياضيين وتتبع فنيا الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وتتبع إداريا وماليا وزارة الشباب والرياضة.

وقال خميس في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل من هو مقيد تحت سلطة أي اتحاد لعبة في مصر تحت سلطة المنظمة من أجل الحصول على رياضة نظيفة خالية من المنشطات".

وأضاف: "كل لاعبي الاتحادات المختلفة تحت سلطة المنظمة والهدف الرئيسي من المنظمة التوعية والتثقيف وأن يعرف اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية بالأندية المواد المحظورة للاعبين وهي مسؤولة عن اجراء التحاليل للاعبين الموجودين في كافة المباريات المحلية والمباريات الدولية التي تقام في مصر".

وتابع: "في كرة القدم على سبيل المثال يتم وضع خطة سنوية لعدد معين من اللاعبين في كل بطولة؛ تبعا للبرنامج الذي يضعه اتحاد اللعبة؛ اتحاد الكرة يمنحنا جدول المباريات والمنظمة تضع جدول بحيث ألا يكون هناك فريق بالدوري لم يجرى له تحاليل للمنشطات".

وأوضح: "التحاليل تكون عشوائية؛ نقول على سبيل المثال أن المباراة رقم ستة وهي ستكون على سبيل المثال بين الاتحاد وسموحة؛ الجهاز الإداري للفريقين يمنحنا أسماء اللاعبين وتغلق وتوضع في مظروف موقع من مندوبي الناديين وقبل المباراة يختار الفريق رقمين عشوائيين ليصبح لدينا أربعة لاعبين ويتم الحصول على عينات وتوضع في عبوات مصنعة في سويسرا وتغلق بغطاء لا يمكن فتحه ألا في المعامل المعتمدة من الوكالة الدولية وترسل العينة إلى معمل المنشطات في برشلونة بإسبانيا".

وأكمل: "لو صدرت العينة إيجابية؛ تظهر العينة على النظام الدولي ويراها كل من الوكالة الدولية والمنظمة المصرية والاتحاد الدولي للعبة؛ وتقوم المنظمة المصرية بإبلاغ اتحاد اللعبة في مصر؛ والاتحاد هو المسؤول عن ابلاغ اللاعب".

وواصل: "يكون أمام اللاعب عدة خيارات؛ الأول قبول الإيقاف لحين انتهاء التحقيقات أو يرفض الإيقاف ويطلب العرض أمام لجنة استماع أو يتظلم أمام لجنة التظلمات أو يطلب التقاضي أمام المحكمة الرياضية الدولية".

واختتم: "العقوبات منصوص عليها وهناك إجراءات قانونية؛ هل العينة من داخل المنافسات أو خارجها وهل هي معلومة أو غير معلومة؛ القائمة تسمى بقائمة المحظورات وتشمل هرمونات ومدرات للبول ومواد منشطة ونقل الدم ومشتقاته والمواد المخدرة؛ والقائمة باللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية وتم قبول أن يكون هناك قائمة باللغة العربية".