الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أحمد موسى: أوعية ادخارية جديدة بالبنوك غدًا بعد رفع الفائدة

الرئيس نيوز

قال  الإعلامي أحمد موسى، إن البنوك المصرية سوف تجتمع غدًا لعمل أوعية ادخارية جديدة بعد ارتفاع أسعار الفائدة غير المتوقعة بمعدل 3%.

وأضاف موسى، خلال برنامجه على مسئوليتي، المذاع عبر فضائية صدى البلد، مساء السبت، أن مصر رفعت الفائدة 8% خلال العام الجاري، على مراحل.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن البنك المركزي يرفع الفائدة لمواجهة التضخم، موضحا أن ارتفاع الفائدة ووجود شهادات بعوائد مرتفعة تدفع المواطنين لفك الدولارات من أجل الشهادات.

وأكد أن رفع الفائدة بمعدل 1 % يحمل الدولة ديون 32 مليار جنيه، ما يعني أن رفع الفائدة 3 % يحمل الدولة 96 مليار جنيه ديون.

وأردف الإعلامي أحمد موسى، أن أسعار البترول العالمية سوف ترتفع لأن موسكو تتجه لخفض إنتاجها اليومي خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد يصل إلى 90 دولارا للبرميل الواحد بعدما كان بـ 84 دولار حاليا.

واختتم الإعلامي أحمد موسى، حديثه مشيرا إلى أن قرار روسيا يأتي بعد المحاولات الغربية لوضع سقف لسعر الغاز الروسي عند 60 دولارًا.

وكان البنك المركزي المصري قرر رفع سعر الفائدة بواقع 3% بما يعادل 300 نقطة أساس خلال إجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي.

وارتفع سعر الفائدة على الإيداع إلى 16.25% والإقتراض لليلة واحدة إلى 17.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 16.75%، ورفع سعر الفائدة عي الائتمان والخصم عند 16.75%.