الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يوضح تفاصيل وضع مدى سعري لـ 15 سلعة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، أن هناك لجنة مكونة من الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات سوف تحدد المدى السعري لـ 15 سلعة من السلع الأساسية.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لدينا 5 سلع استراتيجية وهي القمح والزيت والذرة والسكر والأرز، سيكون هناك لقاءات في هذه اللجنة للاتفاق على المدى السعري لها".

وأضاف: "هذا الأمر لا يخالف السوق الحر، لدينا تسعيرة جبرية للأرز فقط، واليوم الرئيس اجتمع مع وزير التموين ورئيس الوزراء للتأكد من الاحتياطي الاستراتيجي والرقابة على السلع وتوافرها، والتسعير سوف يكون ملزما لـ 15 سلعة أساسية".

وتابع: "سيكون هناك مدى سعري للسلع، ومن يخالف الأسعار سيواجه إجراءات عقابية مثل إغلاق المتجر أو مصادرة السلع، سوف نتفق على كلفة السلعة بالإضافة إلى هامش الربح ومن يخالف التسعير سوف يواجه عقوبات، والتسعير سيكون لـ 15 سلعة أساسية مثل القمح والزيت والذرة والسكر والأرز ويمكن أن نضيف السمن والشاي وسوف نحدد السلع بالتعاون مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات".

وأكمل: "نتداول مع التجار والصناع والموزعين والمنتجين تكاليف السلعة، سيكون هناك نقاش بين المنتسبين للغرف وبالتالي نعرف قيمة تكلفة السلعة وهوامش الربح المنضبطة وحسب حجم الاستهلاك لها، والتسعير يكون حسب تكلفة السلع وقيمتها ومكان بيعها ولن نساوي بين المتاجر وبعضها".

وواصل: "المخالفين للتسعير سوف يتم إنذارهم في البداية وحال استمرار المخالفة سوف يتم مصادرة البضاعة وإعادة بيع السلعة للمستهلك بالسعر المتوافق عليه، ما حدث مع الأرز أمر مختلف وحين أصدرنا سعر الأرز كان بالاتفاق مع أصحاب الشأن".

واختتم: "نحن في فترة استثنائية والمواطن المصري يجب أن يكون في الحسبان سواء كان للحكومة أو الصانع والتاجر، كونك أن تتخذ إجراءات استثنائية لبعض السلع التي تهم المواطن ليس عيبا، قد يشمل المدى بعض السلع مثل البيض واللحوم والدواجن وهي سلع كثيفة استهلاك ويمكن أن يمتد الامر لسلع أخرى والغرض أن نقوم بضبط الأسواق في ظل الظروف الاستثنائية التي نمر بها".