الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قمة المناخ.. وزير الري يعرض تحديات مصر المائية على جلسة البنك الدولي

وزير الري والموارد
وزير الري والموارد المائية هاني سويلم

استعرض الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر، ومجهودات تحقيق الإدارة المثلى للمياه، والتكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على قطاع المياه، لتحقيق رؤية مصر لعام ٢٠٣٠، خاصة الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في جلسة "الممارسات العالمية فى مجال المياه"، والتي نظمها البنك الدولي، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ السابع والعشرين، في مدينة شرم الشيخ.

وأشار وزير الري، إلى تحقيق إجراءات التكيف من خلال تبني استراتيجية طويلة المدى لإدارة الموارد المائية؛ تضمن توصيل المياه في الوقت المناسب وبالكمية والجودة المناسبة لقطاع الزراعة وللقطاعات المستخدمة للمياه.

وأوضح أنه لمواجهة هذه التحديات، تنفذ الدولة مشروعات كبرى فى مجالات تأهيل الترع والصرف المغطى، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي وتأهيل المنشآت الكبرى، والحماية من أخطار السيول، وحماية الشواطئ المصرية.

وأشار سويلم، إلى أن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه والعمل على زيادة الإنتاجية المحصولية، لافتا إلى أهمية الاعتماد على أنظمة الري الحديثة في الزراعة في القارة الإفريقية، بشرط استخدام أحدث الأنظمة المستخدمة عالميًا، مع مراعاة الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية لتطبيق هذه الأنظمة، ومراعاة الفارق التكنولوجي بين الغرب وإفريقيا وأن الحلول التي تعتمد علي تكنولوجيا متقدمة، قد لا تصلح لصغار المزارعين لعدم جدواها الاقتصادية.