السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الرئاسة: استضافة قمة المناخ شهادة دولية على مكانة مصر وإسهاماتها

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي - المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

أكد السفير بسام راضي؛ المتحدث باسم رئاسة الجمهورية؛ أن مؤتمر المناخ هو أكبر قمة على مستوى العالم من حيث تعدد الأطراف وحضورها من الرؤساء والملوك.

وقال راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ انطلاق قمة الأرض الأولى في ريو دي جانيرو بالبرازيل تحظى باهتمام كبيرا نظرا لأهمية الملفات التي تطلع بها وتتعلق بمستقبل الأرض ونحن بصدد قمة عالمية ضخمة من حيث المشاركة ورؤساء الدول ولا يتم اختيار أي دولة لاستضافة القمة ألا بعناية كبيرة".

وأضاف: "هناك دلالات كبيرة لاختيار مصر وأولها الدور المحوري الذي تلعبه مصر بقيادة السيد الرئيس حاليا على المستوى الإقليمي والاسهامات الكبيرة في حل الأزمات والدول الشديد الاتزان لمصر في المنطقة وهو على خلفية فهم عميق للمحددات الدولية".

وتابع: "مصر لها إسهامات كبيرة في موضوع تغير المناخ والتحول الأخضر ومصر قطعت شوط كبير في هذا الأمر ولدينا استراتيجية متكاملة للوصول إلى مزيد من الطاقة الكهربية من الطاقة المتجددة وتم إضافة 3 مكونات كبرى في قطاع النقل لم تكن موجودة من قبل وهي القطار الكهربائي السريع الصديق للبيئة وكذلك المونوريل والحافلات الترددية التي تعمل بالغاز والكهرباء".

وأكمل: "لدينا أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومساحتها 40 كم بالإضافة لمزارع الرياح على البحر الأحمر وكلها إضافات كبيرة واسهامات لمصر في هذا المجال واختيار مصر لاستضافة القمة كان تقدير لهذه الجهود".

وأوضح: "الاستقرار بمفهومة الشامل في مصر ليس الأمني فقط ولكن استقرار أمني وسياسي واجتماعي واقتصادي رغم الصدمات الكبيرة التي تعرض لها العالم كله بعد جائحة كورونا والازمة الروسية الأوكرانية واستطاعت مصر أن تقف أمام هذه الصدمات القوية التي هزت العالم وهو ما انعكس على لقاءات السيد الرئيس مع المسؤولين".

واختتم: "القمة أولا وأخيرا شهادة دولية عالمية على مكانة مصر ولإسهاماتها في مجال التحول للأخضر رغم أن إسهامات مصر في الانبعاثات قليلة للغاية؛ كل المقابلات على المستوى الرئاسي يؤكدون على أن هناك أداء ملموس على أرض الواقع لكل هذه الأمور".