الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح دلالات نتائج الانتخابات الأمريكية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مهدي عفيفي؛ المحلل السياسي وعضو الحزب الديموقراطي الأمريكي؛ أن الانتخابات الأمريكية دائما ما يفوز فيها الحزب المضاد لحزب الرئيس.

وقال عفيفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "فوز الجمهوريين بانتخابات التجديد النصفي أمر متوقع؛ التوقعات كانت أن يكتسح الحزب الجمهوري مجلس النواب ويفوز بحدود 50-60 صوت ولكن على الأكثر سيكون الفارق ما بين 7-10 أصوات".

وأضاف: "بالنسبة لمجلس الشيوخ فالتكهن أن يعود إلى 50-50؛ المجلس يحتوي على 100 عضو 2 عن كل ولاية وحتى الأن هناك 3 ولايات لم تحسم وهناك ولاية جورجيا سيعاد فيها الانتخابات خلال شهر ديسمبر".

وتابع: "الاختلاف بين حزب الرئيس والكونجرس شيء صحي حتى يكون هناك حلول للمشاكل الموجودة في المجتمع الأمريكي والرئيس السابق ترامب يلام على هذه النتائج وحتى الجرائد التي تدعم الحزب الجمهوري كانت تلوم ترامب على التدخل".

وأكمل: "الواقع أن يكون هناك تنافس وتناوب السلطة شيء صحي؛ الرئيس بالتأكيد يفضل أن يكون هناك تأييد في السياسات العامة؛ هناك شخصيات مؤثرة على المواطن الأمريكي وأحد نجاحات الحزب الديموقراطي هو وجود الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والذي يمتلك شعبية كبيرة وخروج الشخصيات المؤثرة تساعد بشكل كبير".

وأوضح: "المواطن الأمريكي كان يصوت على قضايا مصيرية بالنسبة إليه ولم تكن مسألة الاقتصاد في الدرجة الأولى؛ الدرجة الأولى كانت الديموقراطية الأمريكية والدرجة الثانية الحريات الشخصية؛ المسألة ليست مسألة تضخم هناك مشكلة في الولايات المتحدة أن هناك وظائف أكثر من الناس".

وواصل: "الحالة الاقتصادية ليست بالسوء الذي يصوره البعض؛ أقل راتب تم رفعه للضعف خلال السنتين الماضيتين وهناك أشياء كثيرة ساعدت فيما نراه واكتساح الجمهوريين لم يحدث؛ أنا اخترت حاكم الولاية وعمدة المدينة الموجود فيها جمهوري لأنني أتأثر بقراراته أكثر من تأثير قرارات الرئيس".

ويقترب الحزب الجمهوري من حسم انتخابات التجديد النصفي في مجلس النواب الأمريكي لصالحه، مع حصوله على 210 مقعد في المجلس حتى الأن فيما يحتاج الحزب لـ 218 مقعد للحصول على الأغلبية.

وحصل الحزب الجمهوري على 48 صوتا حتى الأن في انتخابات الكونجرس مقابل 46 للحزب الديموقراطي فيما يحتاج الفائز إلى 51 صوت من أجل تحقيق الأغلبية.