الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بـ 1.3 مليار دولار.. «أيميا باور» تقترب من الإغلاق المالي لمشروعين للطاقة المتجددة في مصر

الرئيس نيوز
  • الشركة تنفذ مشروعا للهيدروجين في مصر بالتعاون مع الصندوق السيادي
  • الإمارات توقع اتفاقية لإنشاء مشروع لطاقة الرياح في مصر

تقترب شركة إيميا باور الإماراتية من إنجاز التفاصيل الفنية لتنفيذ مشروع جديد للهيدروجين الأخضر بالعين السخنة في مصر بطاقة إنتاجية 500 ميغاواط، وذلك ضمن مشاريع الطاقة التي تسعى الشركة الإماراتية لتنفيذها في العديد من الدول الأفريقية من بينها تونس والمغرب وموزمبيق ومالاوي.

وقال رئيس شركة أيميا باور "AMEA Power"، حسين النويس على هامش مؤتمر COP27 في شرم الشيخ المصرية إن شركته تركز على مشروعات مختلفة في مجال التحول للطاقة المتجددة في عدد من الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن الشركة ستعلن في ديسمبر المقبل عن الإغلاق المالي لمشروعين في مصر أولهما لطاقة الرياح في رأس غارب المطلة على البحر الأحمر باستثمارات تزيد عن 800 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 500 ميغاواط، والمشروع الثاني لإنتاج الكهرباء في كوم امبو جنوب مصر باستثمارات تبلغ 500 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 500 ميغاواط.

أضاف النويس في لقائه مع الشرق أن شركته تعمل حاليًا على إنجاز التفاصيل الفنية مع الجانب المصري لمشروع جديد للهيدروجين الأخضر في العين السخنة شرق العاصمة المصرية بطاقة إنتاجية تقدر بـ 500 ميغاواط بالتعاون مع صندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على أن تكون مساهمة الشركة الإماراتية 70% من المشروع، متوقعًا بدء التنفيذ في النصف الثاني من عام 2023.

يستهدف المشروع تسويق إنتاجه في عدد من الأسواق الآسيوية والأوروبية بحسب النويس الذي أشار إلى أن الأسعار العالمية للهيدروجين الأخضر تدور في متوسط يقل عن 3 دولارات للكيلو واط.

على صعيد المشاريع الأفريقية الأخرى، كشف النويس عن أن ديسمبر المقبل أيضًا سيشهد الإغلاق المالي لمشروع جديد للهيدروجين الأخضر في تونس بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط، باستثمارات 140 مليون دولار وسيكون مملوكًا بالكامل للشركة الإماراتية فيما سيتم التمويل من مؤسسة التمويل الدولية IFC والبنك الأفريقي للتنمية.

تنشط "أيميا باور" الإماراتية في مجال إنشاء مشروعات للهيدروجين الأخضر في عدد من الدول الأفريقية تشمل المغرب بواقع مشروعين وجيبوتي وكينيا وساحل العاج وتوغو، وكشف رئيس الشركة عن أن شركته ستوقع خلال مؤتمر COP27 مذكرتي تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موزمبيق ومالاوي.

وأعلن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع لطاقة الرياح في مصر، بقدرة 10 جيجاوات.

وقال الرئيس الإماراتي على "تويتر" إنه شهد توقيع الاتفاقية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 27)، المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

ووصف الرئيس الإماراتي هذا المشروع، بأنه أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر، قائلا "سنمضي في تنفيذ مبادرات نوعية لحلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة".