الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

واشنطن تبحث رفع الحظر على بيع الأسلحة الهجومية للسعودية

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

تناقش إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الرفع المحتمل لحظرها على المبيعات الأمريكية للأسلحة الهجومية للسعودية، لكن من المتوقع أن يتوقف أي قرار نهائي على ما إذا كانت الرياض تحرز تقدمًا نحو إنهاء الحرب في اليمن بحسب أربعة أشخاص مطلعين على الأمر، وفقًا لتقرير حصري لوكالة رويترز للأنباء.

ضغط سعودي

وقالت ثلاثة مصادر قبل زيارة الرئيس جو بايدن للمملكة هذا الأسبوع، إن مسؤولين سعوديين كبار ضغطوا على نظرائهم الأمريكيين لإلغاء سياسة بيع الأسلحة الدفاعية فقط إلى أكبر شريك خليجي لها في عدة اجتماعات في الرياض وواشنطن في الأشهر الأخيرة.

وأشار مصدران، إلى أن المداولات الأمريكية الداخلية غير رسمية وفي مرحلة مبكرة، مع عدم وجود قرار وشيك، وذكر مسؤول أمريكي لرويترز، أنه لا توجد مناقشات جارية بشأن أسلحة هجومية مع السعوديين "في هذا الوقت".

لكن بينما يستعد بايدن للقيام بجولة دبلوماسية حساسة، فقد أشار إلى أنه يتطلع إلى إعادة العلاقات المتوترة مع المملكة العربية السعودية في وقت يريد فيه زيادة إمدادات النفط الخليجية إلى جانب توثيق العلاقات الأمنية العربية مع إسرائيل لمواجهة إيران.

معارضة محتملة في الكونجرس

في الداخل، من المؤكد أن أي تحرك لإلغاء القيود المفروضة على الأسلحة الهجومية سيثير معارضة في الكونجرس، بما في ذلك من زملائه الديمقراطيين والجمهوريين المعارضين الذين انتقدوا السعودية بشدة، حسبما قال مساعدون في الكونجرس.

بعد وقت قصير من توليه منصبه في أوائل العام الماضي، تبنى بايدن موقفًا أكثر صرامة تجاه حملة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن، والتي تسببت في خسائر فادحة في صفوف المدنيين، وسجل الرياض في مجال حقوق الإنسان، وأعلن بايدن، الذي ندد بالسعودية باعتباره "منبوذة"، بصفته مرشحًا للرئاسة، في فبراير 2021 وقف الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن، بما في ذلك "مبيعات الأسلحة ذات الصلة".

كانت المملكة العربية السعودية، أكبر زبون للسلاح للولايات المتحدة، منزعجة من تلك القيود، التي جمدت نوع مبيعات الأسلحة التي قدمتها الإدارات الأمريكية السابقة لعقود.

الطمع في النفط

وتراجع نهج بايدن منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما دفع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لمناشدة السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، لضخ مزيد من النفط لتعويض خسارة الإمدادات الروسية.

كما نالت المملكة العربية السعودية إشادة من البيت الأبيض للموافقة في أوائل يونيو على تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن لمدة شهرين، والتي كانت مسرحًا لأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

قال شخص مطلع في واشنطن على الأمر، إن الإدارة بدأت مناقشات داخلية حول إمكانية رفع القيود المفروضة على الأسلحة السعودية، لكنها أشارت إلى أنها لم تصل إلى مرحلة اتخاذ القرار، ومن بين المرات التي رفع فيها المسؤولون السعوديون الطلب كانت خلال زيارة نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان لواشنطن في مايو، بحسب مصدر ثان.

ولم ترد الحكومة السعودية على طلب للتعليق.

الصراع اليمني

وشددت المصادر، على أنه من غير المتوقع الإعلان عن رحلة بايدن في الفترة من 13 إلى 16 يوليو، والتي ستتضمن توقفًا في إسرائيل والضفة الغربية، وقالوا إن أي قرار من المتوقع أن يعتمد بشكل كبير على ما إذا كانت الرياض قد فعلت ما يكفي للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع اليمني.

من بين العناصر الأكثر ربحًا التي قد يسعى إليها السعوديون على الأرجح الذخائر دقيقة التوجيه (PGM) مثل تلك التي تمت الموافقة عليها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في مواجهة اعتراضات أعضاء الكونجرس.

لكن مصدرين قالا إنه من المتوقع أن تتحرك إدارة بايدن بحذر لأنها تناقش الأنظمة التي قد يتم تقديمها، وقالت منظمة العفو الدولية إن قنابل دقيقة التوجيه أمريكية الصنع استخدمت في غارة جوية شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية على مركز اعتقال في اليمن في يناير.

إذا خففت واشنطن الحظر، فقد يكون من الأسهل المضي قدمًا في مبيعات المعدات الأقل فتكًا مثل ناقلات الجند المدرعة أو تجديد مخزونات الأسلحة الأقل تطورًا أرض-أرض وجو-أرض.

أسلحة دفاعية

حتى في ظل القيود الحالية، بدأت الولايات المتحدة في تكثيف دعمها العسكري للسعودية في وقت سابق من هذا العام بعد ضربات صاروخية للحوثيين على المملكة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في نوفمبر، إن واشنطن وافقت على بيع صواريخ وأنظمة دفاعية مضادة للصواريخ للسعودية، كما أرسلت الولايات المتحدة صواريخ باتريوت هذا العام أيضًا - وكلها اعتبرها المسؤولون الأمريكيون دفاعية بطبيعتها.

حافظت إدارة بايدن أيضًا على دعمها للسعوديين لتلقي نظام دفاع منطقة ارتفاع عالٍ (THAAD) تمت الموافقة عليه لأول مرة في عام 2017 لمواجهة تهديدات الصواريخ الباليستية، وبينما وافق المشرعون في الغالب على مثل هذه المبيعات، فقد يواجه بايدن تداعيات على الكابيتول هيل إذا قرر بيع أسلحة الرياض الهجومية مرة أخرى.