الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

موسكو: طرد الدبلوماسيون الروس "ضيق بصيرة" أوروبية

الرئيس نيوز

اعتبر الكرملين، اليوم الثلاثاء، طرد عدة دول أوروبية لأكثر من 120 دبلوماسيا روسيًا، على خلفية العملية العسكرية الروسية التي أطلقت في 24 فبراير الماضي على الأراضي الأوكرانية، ينم عن "ضيق بصيرة" أوروبية.

وقال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين في تصريحات إعلامية: "إن الحدّ من فرص التواصل على الصعيد الدبلوماسي في هذه الظروف الصعبة ينمّ عن ضيق بصيرة، ومن شأنه أن يعقّد أكثر العلاقات بعد بين روسيا والاتحاد الأوروبي".

بدوره، رأى نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو اليوم الثلاثاء أن "الطرد الجماعي للدبلوماسيين الروس من الدول الأوروبية حملة مخطط لها مسبقاً"، مشدداً على أن هذا الأمر يعد ضربة للعلاقات الثنائية ويتم عمدًا.

كما لفت إلى أن عواقب الطرد ستظل لفترة طويلة قادمة وستعمل على كسر العلاقات لا بنائها، مضيفاً أن "موسكو لا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع أي شخص، لكن السياسة غير الودية للغرب لا حدود لها"، وفق تعبيره.

في حين، أعلن الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن بالبلاد ديمتري ميدفيديف، أن موسكو سيكون لها رد بنفس القوة على طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية.

وقال في تدوينة على قناته على تليجرام في وقت متأخر ليل أمس الاثنين، إن الرد سيكون بنفس القوة ومدمراً للعلاقات الثنائية، حسب رويترز، محذرًا من أنه حال استمر هذا التصرف، فيجب إغلاق الباب بقوة أمام السفارات الغربية.