الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

قبول أم إلغاء.. الغموض يحيط بمناقصة رخصة السجائر الجديدة وشركة فيليب موريس المتقدم الوحيد

الرئيس نيوز

حالة من الغموض تحاوط رخصة السجائر الجديدة حيث كان مقررا فتح مظاريف العروض أمس الأحد، 3-4-2022  والاعلان عن التحالف الفائز.

وقالت مصادر مسؤولة بشركات السجائر لـ" الرئيس نيوز" إنه لم يتم الإعلان عن موقف هيئة التنمية الصناعية أمس بعد عقد جلسة فتح المظاريف والتي لم تشهد سوى عرض واحد فقط وهو الشركة المتحدة التبعة لشركة فيليب موريس العالمية.

وأكدت المصادر أن الشركات الثلاث الأخرى لم تتقدم بعروض بسبب اعتراضها على وجود خلل في كراسة الشروط يجعل من الصعوبة على اي من الشركات الثلاث التقدم في المزايدة للحصول على الرخصة.

وتساءلت المصادر.. هل سيحسم الأمر بقبول العرض الوحيد المقدم من الشركة المتحدة ؟.. أم أن الهيئة ستقرر التأجيل مثلما تم قبل عدة أشهر عندما تمسكت الشركات بمقاطعة المزايدة بسبب صعوبة الشروط التي يعتبرها العض غير مناسبة لشركة واحدة فقط.

وأكدت المصادر على أن قبول عرض وحيد يقلل من الموارد المتوقعة عن تلك الرخصة التي ستنهي احتكار الشرقية للدخان وبذلك تحرم الدولة من موارد.

واقترحت المصادر أن يتم وقف أعمال المزايدة والخروج بـ3 رخص جديدة على الأقل لتحقيق موارد لا تقل عن مليار دولار من خلال دخول عدد من المشغلين منها رخصة للتبغ المسخن وبالتالي يخلق مناخ من المنافسة.

ولم تعلن حتى الآن هيئة التنمية الصناعية بعد موقفها هل سيمنح الرخصة لصاحب العرض الوحيد؟.. أم ستعلن إلغاء المزايدة المثيرة للجدل منذ إعلانها العام الماضي.