الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

يقتاتون على الدمار.. المرتزقة يأملون في استمرار حرب أوكرانيا وروسيا للأبد

الرئيس نيوز

يستفيد البعض، وبصفة خاصة المرتزقة، من الحرب التي تدور رحاها بين روسيا وأوكرانيا، وليس فقط تجار الأسلحة أو الدول المنتجة للنفط، ويكثر الحديث عن المتطوعين على جانبي النزاع، واستعانة كل من موسكو وكييف بمرتزقة إلى جانب قواتهم المقاتلة.

ويرجع السبب في اللجوء للمرتزقة إلى رغبة الدول المتحاربة في تجنب التبعات القانونية لبعض الأوضاع التي تفرضها الحرب، والإفلات من أشياء معينة مثل امتيازات أسرى الحرب والحماية التي يوفرها النظام القانوني الذي يحكم معاملة أسرى حرب، وهي حيلة قانونية تستند إلى حقيقة واقعية ملخصها أن المرتزق ليس عسكريا، ولكنه مدني لا يندرج ضمن فئة الأشخاص الذين يُعتبرون مقاتلين بصفة رسمية، كونهم لا يصنفون كجنود نظاميين، وتنجم بعض التبعات القانونية عن الوضع المدني للمرتزقة.

وربما يكون الأهم بموجب قواعد الاستهداف في قانون الحرب، أي أنه في حالة وقوع أحد المرتزقة في قبضة الخصم المحارب، لا يحق لهؤلاء الأفراد أن يعاملوا معاملة أسرى الحرب، كما يرى روبرت لوليس أستاذ مساعد القانون والمدير الإداري لمعهد ليبر للقانون والحروب البرية بالأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة، ويست بوينت.
 
وتشير التقارير إلى أن كلاً من روسيا وأوكرانيا تقومان بتجنيد ودعم قواتهما بطرق من المحتمل أن تورط في القواعد القانونية الدولية المتعلقة بالمرتزقة، وورد أن روسيا نشرت مقاتلين غير نظاميين في الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في أوكرانيا لتمهيد الطريق لغزوها في 24 فبراير، وبعض المهام المسندة إلى المرتزقة تشكل التخريب في المناطق الأوكرانية.


وأشار تقرير لمعهد ليبر إلى أن روسيا تعتمد جزئياً على القوات غير النظامية كضرورة، ووفقًا لمسؤولي المخابرات الأمريكية، تواجه روسيا نقصًا كبيرًا في الأفراد العسكريين، ويتفاقم بسبب الإخفاقات التشغيلية كما يعتقد مسؤولو المخابرات أن المقاتلين الروس غير النظاميين سيُستخدمون بشكل متزايد في القتال المباشر لدعم الوحدات العسكرية الروسية المتعثرة والمستنزفة وقد يتم نشر آخرين في مهام خاصة، مثل عملية اغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف ويعتقد المسؤولون أيضًا أن روسيا تجند سوريين يتمتعون بمهارات وخبرات قتالية للمساهمة في الجهود المبذولة للاستيلاء على كييف ولا يزال يُعرض على مجندين آخرين المال مقابل نشرهم لمدة ستة أشهر في أوكرانيا للعمل كحراس.

إن استخدام روسيا لقوات غير نظامية ليس بالأمر الجديد، أو حتى تطورًا حديثًا في نزاعها المسلح مع أوكرانيا؛ على سبيل المثال، استخدمت روسيا مثل هؤلاء المقاتلين كميزة رئيسية لاستيلائها على شبه جزيرة القرم في أوكرانيا في عام 2014 ولدعم التمرد الموالي لروسيا الذي حدث في منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا.

يثير تجنيد القوات والدستور الأوكراني أيضًا تساؤلات حول قواعد معاملة المرتزقة، ومن المعروف أن الحكومة الأوكرانية تقوم أيضا بشكل علني بتجنيد مرتزقة ومقاتلين غير نظاميين للانضمام إلى الميليشيات والقوات المتطوعة، بما في ذلك فيلق الدفاع الدولي الأوكراني. وفقًا للحكومة الأوكرانية، فإن وحدات المقاتلين الدوليين تخضع رسميًا للقوات المسلحة النظامية الأوكرانية وتقدم تقاريرها إلى القادة الأوكرانيين وأعلنت روسيا أنها ستعتبر الأجانب الذين يقاتلون من أجل أوكرانيا مرتزقة، وفقًا للمسؤولين الروس، إذا تم أسرهم، فلن يستحقوا وضع أسير الحرب.


بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن هناك طلبًا متزايدًا على عمال الأمن بأجر في أوكرانيا ويبدو أن العديد من جهود التوظيف ممولة من القطاع الخاص، على الرغم من صعوبة تحديد المصدر الدقيق للتمويل وفي حين أن العديد من برامج التجنيد تهدف إلى التركيز على المهام الإنسانية، فإنها غالبًا ما تتضمن عناصر أمنية، والتي في سياقات أخرى أثارت أسئلة شائكة حول الخط الفاصل بين الأمن والعمليات القتالية.