السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

للمرة الثانية.. رئيس الوزراء الباكستاني ينجو من سحب الثقة

الرئيس نيوز

تمكن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، من البقاء في منصبه عقب إلغاء جلسة التصويت على سحب الثقة منه، بعد شهر عصيب، كانت الأمور فيه تُشير إلى احتمالية خروجه من السلطة بعد جمع أحزاب المعارضة الأصوات اللازمة لإقصائه، وهي المرة الثانية التي ينجو فيها من سحب الثقة.

ورفض البرلمان الباكستاني، يوم الأحد، مذكرة حجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان، وألغى جلسة التصويت على سحب الثقة منه.

وأفاد نائب رئيس البرلمان أسد قيصر بأن "سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان غير دستوري"، بينما طلب عمران خان من الرئيس الباكستاني، حلّ البرلمان، ودعا لإجراء انتخابات مبكّرة.

وقدمت المعارضة الموحدة اقتراحًا بحجب الثقة عن خان في جلسة برلمانية، وإذا ظلت المعارضة موحدة فمن المتوقع ألّا يحصل خان على الأصوات اللازمة لنجاته من اقتراع حجب الثقة، والتي تبلغ 172 صوتًا.

وشكك رئيس الوزراء الباكستاني في مصداقية اقتراع سحب الثقة ضده، مُجدّدًا اتهامه بوجود مؤامرة خارجية للإطاحة به.

واتهم "خان"، الولايات المتحدة بأنّها تتدخل بشكلٍ سافر في شأن بلاده، مشيرًا إلى أن محاولة عزله هي محاولة لتغيير النظام في باكستان بدعم أميركي، من جانبه نفى البيت الأبيض هذه المزاعم، على لسان مديرة الاتصالات في البيت الأبيض، كيت بيدينجفيلد.

وفاز "خان"، في تصويت على الثقة في البرلمان العام الماضي بفارق ستة أصوات، ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة القادمة في باكستان بحلول عام 2023، لكن عمران خان دعا إلى تنظيم انتخابات مبكرة.