الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

موعد بداية شهر رمضان 2022 وضوابط رؤية الهلال

موعد بداية شهر رمضان
موعد بداية شهر رمضان فى مصر

يقدم لكم «الرئيس نيوز» موعد بداية شهر رمضان 2022 فى مصر والدول العربية وضوابط رؤية هلال الشهر الكريم، حيث يستعد المسلمين فى جميع بقاع الأرض للشهر الكريم بالالتزام بالواجبات الدينية مثل الصلاة، والصيام، واخراج الصدقات، وقيام الليل وقراءة القرآن وقيام الليل وغيرها من الأعمال الخيرية للتقرب لله عز وجل، فى هذا الشهر المبارك

موعد بداية شهر رمضان 2022 فى مصر


توقع مركز الفلك الدولي غرة شهر رمضان الكريم، يوم السبت الموافق 2 أبريل القادم، فلكياً في مصر وكذلك أغلب الدول الإسلامية.

تبدأ دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر رمضان قبل نهاية شهر شعبان وذلك يوم 29 من الشهر للتاكد من اكتمال هلال شعبان والإعلان عن بداية شهر رمضان، حيث بدأ شهر شعبان يوم الجمعة الموافق 4 مارس 2022 في مصر ومعظم الدول الإسلامية، وسوف يتم تحرى هلال شهر رمضان المعظم يوم الجمعة 29 شعبان 1443هـ ، أول أيام شهر أبريل 2022.

وأوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن رؤية الهلال فى أول أيام شهر أبريل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في الدول العربية أو الإسلامية، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب قارة إفريقيا.

وأشار مدير مركز الفلك الدولي، في الوقت ذاته إلى أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين في حين أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط.

في حال لم تثبت رؤية هلال رمضان بالعين المجردة أو بالأجهزة البصرية كالمناظير والتلسكوبات، يتوجب على الجميع إكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوماً.

قد يهمك | قرار جديد من السعودية بشأن الاعتكاف فى رمضان 2022 فى الحرمين الشريفين

ضوابط رؤية هلال شهر رمضان 2022

  • حدوث الاقتران المركزي، حيث تصطف الشمس والقمر والأرض في خطٍ واحد، معلناً بداية الدورة القمرية الجديدة، وهي الظاهرة التي تُدعى بالمحاق أو القمر الجديد.
  • أن يغيب القمر بعد غروب الشمس وليس قبلها.
  • أن يمكث الهلال فوق الأفق الغربي في السماء بعد غروب الشمس لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل أن يغيب.