الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تختبر صاروخين أسرع من الصوت للمرة الثانية بحرب أوكرانيا.. تعرف على إمكانياتهما

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أنها استخدمت صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في أوكرانيا، وذلك للمرة الثاتنة منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، 24 فبراير الماضي، وذلك لتدمير مخازن وقود للجيش الأوكراني في جنوب البلاد. وقالت، في بيان، إنه "تم تدمير مخزون كبير من الوقود بصواريخ كاليبر التي تم إطلاقها من بحر قزوين وكذلك صواريخ باليستية فرط صوتية أطلقها نظام كينجال من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم". ولم تحدد تاريخ الضربة.

ومع اشتداد المعارك في أنحاء أوكرانيا، لا سيما في محيط العاصمة كييف ومدينة خاركيف وفي الجنوب على بحر آزوف، أعلنت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أن سبعة ممرات إنسانية ستُفتح، الأحد، لتمكين المدنيين من مغادرة جبهات القتال الأمامية. وقالت فيريشتشوك، أن أوكرانيا أجلت 190 ألف شخص إجمالاً من مثل هذه المناطق منذ أن هاجمت روسيا البلاد في 24 فبراير (شباط). وتتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بعرقلة عمليات الإجلاء.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد وصف، مساء السبت، حصار روسيا لمدينة ماريوبول الساحلية بأنه "رعب سيبقى في الأذهان لقرون مقبلة"،

وتستهدف ماريوبول المدينة الكبرى في جنوب شرق أوكرانيا منذ أسابيع عدة بقصف عنيف من قبل القوات الروسية وحلفائها الانفصاليين الموالين لموسكو.

من جهة أخرى، اتهم حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو موسكو، الأحد، "بترحيل أكثر من ألف من سكان ماريوبول" يعيشون في شرق المدينة إلى روسيا، قسراً من دون أن يوضح متى حدث ذلك. وقال إن القوات الروسية أقامت "معسكرات فرز" يتم فيها "التحقق من الهواتف النقالة" لسكان ماريوبول قبل "مصادرة أوراقهم الثبوتية". وأضاف على "فيسبوك" أنه بعد ذلك "يتم إرسالهم إلى روسيا"، مشيراً إلى أن "مصيرهم على الجانب الآخر (من الحدود) غير معروف".