السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"صناديق دبي".. ملجأ أثرياء روسيا للهروب من العقوبات

الرئيس نيوز

يتطلع عدد كبير من الأثرياء الروس إلى استثمار أموالهم والشراء في الصناديق التي لا تكشف عن معلومات الملكية، وذكرت مصادر مالية وقانونية لصحيفة واشنطن بوست أن الأثرياء الروس يحاولون تحويل بعض ثرواتهم من أوروبا إلى دبي لحماية الأصول من موجة تشديد العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

لطالما كانت دبي، المركز المالي والتجاري المستقل في الخليج، نقطة جذب للأثرياء في العالم، وقد أشار رفض الإمارات العربية المتحدة للانحياز إلى جانب الحلفاء الغربيين وموسكو للروس إلى أن أموالهم آمنة هناك، وعمقت الإمارات العربية المتحدة علاقاتها مع روسيا على مدار السنين، ولم تعلن أي إشارة عن انضمامها للعقوبات التي فرضتها الدول الغربية ولم يصدر مصرفها المركزي حتى الآن إرشادات بشأن العقوبات الغربية.


في كثير من الحالات، يسعى الأثرياء الروس إلى تحويل الأموال إلى دبي الموجودة الآن في سويسرا أو لندن - والتي فرضت عقوبات على أفراد ومؤسسات روسية، كما قال مصرفي كبير في بنك خاص سويسري كبير ومحام مطلع على الأمر وقال محامون يتخذون من دبي مقراً لهم إن شركاتهم تلقت استفسارات من كيانات روسية حول السرعة التي يمكن من خلالها نقل "أموال كبيرة للغاية" تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات إلى الدولة الخليجية العربية.

وقال أحد المتخصصين في إدارة الاستثمار: "الإمارات العربية المتحدة هي وسيط لطيف - على بعد ساعات قليلة بالطائرة وليس لديها جهة تنظيمية تتعاون بشكل كامل مع المنظمين الغربيين"، ولم يرد مكتب دبي الإعلامي ووزارة الخارجية الإماراتية والبنك المركزي على استفسار حول حجم الأموال الروسية المتدفقة إلى دبي، وقال كبير المصرفيين الخاصين إنه في بعض الحالات، كان عملاء روس لديهم حسابات في بنوك خاصة يفتحون حسابات مع نفس البنك في فرع الإمارات العربية المتحدة وأضاف المصرفي أن آخرين يفتحون حسابات في بنوك محلية.

قال مصدر مالي آخر إن الروس، الذين يواجهون اقتصادًا متداع في الداخل، يتطلعون أيضًا إلى استثمار أموالهم في استثمارات تشمل العقارات والشراء في صناديق لا تكشف عن معلومات الملكية لطالما حظيت دبي، وهي وجهة سياحية عالمية، بشعبية بين الروس، الذين كانوا من بين أكبر زوار الإمارة ومشتري العقارات حتى قبل الحرب والعقوبات التي أعقبت ذلك، مما أدى إلى اضطراب اقتصادها وهوت عملتها إلى مستويات قياسية.

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2018 برنامج التأشيرة "الذهبية" - الذي يمنح إقامة لمدة 10 سنوات - للمستثمرين وغيرهم من المهنيين.


حذر كبير بالبنوك
قالت المصادر إن قرار الإمارات الامتناع عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين الغزو، إلى جانب استمرار صناديق الثروة السيادية الخليجية في تعرضها لروسيا، كان بمثابة طمأنة للأثرياء الروس.

ليس هناك ما يشير إلى أن الثروة الروسية التي تتدفق على دبي تخضع لعقوبات غربية. ومع ذلك، قال مصرفيون إن هناك خطر إلحاق ضرر بسمعة المؤسسات التي تتلقى أموالًا روسية حيث قطعت الشركات متعددة الجنسيات في جميع أنحاء العالم العلاقات مع موسكو.

وتتحلى بعض البنوك الإماراتية الكبرى بالحذر الشديد وكانت البنوك العاملة في الدولة الخليجية قد عوقبت في الماضي لعدم امتثالها للعقوبات المفروضة على دول منها إيران والسودان ووضعت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، وهي منظمة مراقبة الجرائم المالية العالمية، الأسبوع الماضي، الإمارات العربية المتحدة على "القائمة الرمادية" للسلطات القضائية الخاضعة لرقابة متزايدة.

ولكونهم على القائمة الرمادية، ربما يتعين على بعض البنوك في الإمارات أن يكونوا أكثر حرصًا من المعتاد والآن، آخر شيء يريدونه هو أن تستخدم أوروبا هذا كسبب إضافي لإبقائهم على هذه القائمة.

لم يرد مكتب دبي الإعلامي ووزارة الخارجية الإماراتية والبنك المركزي على الفور على الأسئلة المتعلقة بإرشادات البنوك والشركات حول كيفية الامتثال للعقوبات المفروضة على روسيا، أو بشأن البروتوكولات المعمول بها في حال طلبت دول أخرى مصادرة أي أصول خاضعة للعقوبات، هل يجب أن يكونوا في الإمارات.

قال مصدران مطلعان على الأمر إن الشركات في الإمارات العربية المتحدة ستقضي المزيد من الوقت في البحث في أصول أموالها من خلال ما يسمى بعملية اعرف عميلك.

إدارة الثروة
قال مصدر في بنك في دبي إن الأموال من الروس غير مقبولة لإدارة الثروات، رغم أنه يمكنهم فتح حسابات إيداع وأضاف المصدر "من حيث المبدأ، يمكنهم فعل ذلك"، لكن البنك لديه عقبات امتثال كبيرة للموافقة داخليًا على قبول الأموال الروسية، بما في ذلك دليل على مصدرها وشرط أن يكون المصدر مشروعا.

قالت مصادر إن صناعة الثروة الخاصة الناشئة في الإمارات العربية المتحدة لم تصل بعد إلى النطاق أو التطور لاستيعاب الثروة المخزنة في سويسرا وغيرها من الملاجئ المالية التقليدية بشكل كامل.

الوجهة المفضلة للمصرفيين المقيمين في موسكو
قالت عدة مصادر مطلعة إن بعض المصرفيين في مكاتب موسكو للمؤسسات المالية مثل جيه بي مورجان، وجولدمان ساكس غادروا روسيا حيث أصبح العمل في روسيا صعبًا بشكل متزايد، وأصبح بنك جولدمان ساكس أول بنك رئيسي في وول ستريت يقول إنه سيخرج من روسيا بعد غزو موسكو لأوكرانيا، تلاه بسرعة جيه بي مورجان بينما قالت سيتي جروب إنها تقيد عملياتها في روسيا.

قالت مصادر إن الموظفين في روسيا يخشون من الوقوع في خضم التوترات المتصاعدة بين موسكو والغرب ولم يتضح بالضبط عدد المصرفيين الذين غادروا موسكو منذ غزو روسيا لأوكرانيا ومدة بقائهم في الخارج، وهناك نصف موظفي جولدمان ساكس في موسكو انتقلوا أو هم بصدد الانتقال إلى دبي وكان لدى البنك حوالي 80 موظفًا في موسكو.

 وذكرت بلومبرج في وقت سابق أن بعض المصرفيين في بنك جولدمان ساكس ينتقلون إلى دبي، قال مصدر مطلع على الأمر إن حفنة من مصرفيي جيه بي مورجان من موسكو موجودون في دبي، لكن ليس لدى البنك برنامج رسمي لإعادة توطينهم ويعمل لدى جي بي مورجان حوالي 160 موظفًا في موسكو.

وقال مصرفي مقيم في دبي ويعمل في بنك دولي منفصل إن الشركة نقلت نحو أربعة أشخاص من موسكو إلى دبي، وسيأتي عدد آخر في الأيام القليلة المقبلة، وبشكل منفصل، قال مصدران مطلعان على الوضع إن روتشيلد يفكر في نقل مصرفيين من روسيا، وإن أحد الخيارات قيد الدراسة هو دبي. ورفض روتشيلد التعليق.

وقالت المصادر إنه بينما برزت دبي كوجهة مفضلة للعديد من هؤلاء الأشخاص، قال أحد المصادر إن الوجهات الأخرى للمصرفيين المغادرين تشمل تركيا وقال أحد المصادر، وهو متخصص في الصناعة المالية ومقره موسكو الآن في دبي، عندما سئل عن المدة التي يخططون للبقاء خلالها، "لا يوجد خد زمني معين".

وهناك ميزة نوعية أخرى تتمتع بها دبي وهي اللوجستيات. بينما أغلق عدد من الدول مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية بعد الغزو الأوكراني، كانت الرحلات الجوية تعمل بين موسكو ودبي وفي مؤشر على الطلب، قفزت أرخص أجرة ذهاب فقط من موسكو إلى دبي على متن طيران الإمارات بمقدار 30 ضعفًا إلى 2369 دولارًا للرحلات المغادرة بين الأربعاء والجمعة، حسبما أظهرت بيانات رحلات جوية من جوجل.